عام

المختصر المفيد السنوي | ملخصات كتب قيمة من إعداد مدونة المختصر المفيد

المحتويات

ملخصات كتب تنمية بشرية

ملخص كتاب ما تحصل عليه هنا لا تحصل عليه هناك

الكتاب في سطور (المختصر المفيد)

          المهارات السلوكية ليست مهارات تقنية ، لكنها تميز العظماء عن غيرهم . يمكن أن تأتي المهارات السلوكية بنتائج أفضل مما نتخيل ، ومن هذه المهارات : ” تعبيرات الشكر والامتنان ، والإصغاء الجيد ، والتفكير قبل التحدث ، والاعتراف بالخطأ والاعتذار عنه ” . أول خطوة يخطوها المرء للقيام بأي تغيير في أي شيئ هو امتلاكه لإرادة التغيير والرغبة في التغيير .  

ملخص كتاب عند التنفس يتواجد الهواء

الكتاب في سطور (المختصر المفيد)

يشاركنا المؤلف بهذه المذكرات ، والتي يحكي فيها عن إصابته بمرض سرطان الرئة الطرفي وهو في منتصف الثلاثينات من عمره . المؤلف لا يحكي قصته فقط في هذه المذكرات ، لكن أيضا يناقش فكرة أن الحياة نعمة لا يقدرها حق قدرها إلا من اقترب من الموت .                       

ملخص كتاب أسطورة التحفيز

المختصر المفيد

يُظهر جيف هادن كيفية إعادة تشكيل تفكيرنا عن العلاقة بين التحفيز والنجاح، فهو يقابلنا في بداية أي هدف كبير لنا ويعرض نصيحة عملية بإمكان أي شخص أن يستخدمها ليتوقف عن المماطلة ويبدأ العمل على هذه الأحلام. فالنجاح ليس مقتصراً على الأشخاص الأكفاء المميزين فقط، ولكنه ممكناً لأي شخص يفهم الطبيعة الحقيقية للتحفيز.

ملخص كتاب الذكاء العاطفي التطبيقي

المختصر المفيد

في هذا الكتاب ، يقدم جاستين باريسو مفهوم الذكاء العاطفي في صورة حديثة إلى العالم، مع دمج الأبحاث العلمية مع أمثلة وقصص شخصية. تعلم كيفية التحكم بردود أفعالك العاطفية، التخلص من العادات السيئة ، والهروب من عمليات الابتزاز العاطفي. يساعدك باريسو على تعلم كيفية جعل عواطفك تعمل لصالحك بدلاً من أن تكون ضدك.

ملخص كتاب الباب الثالث

المختصر المفيد

يوضح المؤلف في هذا الكتاب ما هو الباب الثالث الذي يجب أن نطرقه. عندما يكون هناك باب ثالث إذن هناك باب أول وباب ثاني. الباب الأول هو الذي يطرقه 99 بالمائة من الناس على أمل أن يفتح لهم. الباب الثاني هو الباب الذي يدخل منه المشاهير والأثرياء. يبقى دوما الباب الثالث مواربا لمن أراد الدخول منه، وهو الباب الذي دخل منه أولئك الذين أصبحوا رواد أعمال.

ملخص كتاب التعزيزات

المختصر المفيد

في كتاب “التعزيزات” تصف هيدي جرانت ، الحاصلة على الدكتوراه، كيف تُخرج السلوك التعاوني ممن حولك من أصدقائك ، وعائلتك وزملائك بطريقة تشعرهم بالسعادة لأنهم قاموا بمد يد المساعدة. فالبشر لديهم غريزة طبيعية لمساعدة الآخرين، كل ما عليك هو أن تصل هذه الرغبة بما تحتاجه منهم.

ملخص كتاب رعي النمور

المختصر المفيد

كمستشار للشركات الخلاقة، عرف تود هنري ما يمنع القادة المبدعون من إرشاد فرقهم نحو النجاح، وفي كتابه “رعي النمور” يقدم مخطط جديد جريء لمساعدتك على أن تصبح القائد الذي يحتاجه فريقك. عليك أن تتعلم القيادة عن طريق التأثير وليس عن طريق التحكم. اكتشف كيفية خلق بيئة مستقرة تساعد على تقوية فريقك من أجل خوض المخاطر الإبداعية. وتعلم كيف تحارب لحماية الوقت، والطاقة، والموارد التي يحتاجون إليها لإنجاز أفضل أعمالهم.

ملخص كتاب عظيم في العمل

المختصر المفيد

يقدم مورتن هانسن الكاتب الحاصل على أفضل مبيعات في جريدة نيويورك تايمز دليلاً عملياً موثقاً للأداء الفردي. لماذا يؤدي بعض الأشخاص في العمل أفضل من الآخرين؟ بعد دراسة فريدة مدتها أكثر من خمس سنوات لأكثر من خمسة آلاف مدير وموظف، كشف هانسن عن الإجابات في ” الممارسات السبع الأكثر ذكاءاً في العمل” والذي يمكن تطبيقه بواسطة أي شخص يسعى لتحسين وقته وأداءه إلى أقصى حد. يحتوي كل فصل على أسئلة ووجهات نظر تسمح لك بتقييم أدائك ومعرفة نقاط قوتك وكذلك نقاط ضعفك.

ملخص كتاب الايمان بقدرات الانسان

المختصر المفيد (خلاصة الكتاب)

أصبحت البطالة تهدد عدد كبير من العمال نتيجة التطور المستمر لتقنيات المعلومات ، لكن من وجهة نظر بعض العلماء هدا المستقبل ليس حتميا ، لأن التاريخ قد مر بمثل هده التغيرات التاريخية عدة مرات و هدا الامر يتكرر مجددا ، فالبشر يتميزون بمهارات لا يمكن للتقنيات أن تكتسبها مثل الاحساس بأفكار و مشاعر الاخرين ..إلخ ، لكن الشيء الذي أرعب العالم بعض الشيء هو ظهور حاسبات خارقة أضحت تنافس الانسان في مجال عمله فلم يظن الإنسان من قبل أنها قادرة على فعل ذلك يوما ما .

ملخص كتاب قوة الملاحظة

ملخصات كتب تسويق ومبيعات

ملخص كتاب الربح أولا

الكتاب في سطور (المختصر المفيد)

              عليك أن تضع الربح في بؤرة اهتمامك ، حتى قبل أن تقوم بدفع أية تكاليف . قم بالعمل الذي تستطيع القيام به اليوم ، وتجنب القيام بعمل تأمل أن تنجزه في المستقبل ، لكنك تعجز عن القيام بذلك العمل اليوم . لا تنس القاعدة : ” اجعل الربح في بؤرة اهتمامك ” .   

ملخص كتاب تم الإشتراك

المختصر المفيد

تابع المزيد من ملخصات كتب التسويق والمبيعات عبر الرابط التالي

ملخصات كتب مال وأعمال (ملخصات كتب الادارة)

ملخص كتاب عقلية القائد

المختصر المفيد

بناءاً على أبحاث شاملة ، يستنتج كتاب “عقلية القائد” أن المنظمات والقادة لا يتماشون مع الاحتياجات الأساسية للموظفين من إيجاد المعنى ، والهدف، والتواصل ، والسعادة المتأصلة في عملهم. يعرض الكاتبان حلاً فيه يكون على المنظمة أن تضع الأشخاص في منتصف خطتهم الاستراتيجية. فهم يحتاجون إلى تطوير الرؤساء والمديرين التنفيذيين الذين يقودون بثلاثة قدرات عقلية أساسية : الوعي ، ونكران الذات والتعاطف.

ملخص كتاب المرن

المختصر المفيد

يستكشف كتاب “المرن” من خلال أمثلة حية ووجهات نظر ما يجعل القادة المرنين والمنظمات بعيدة عن المنافسة. يقدم الكاتب خمس أنواع من المرونة – تحليلية ، عملية – المبتكرة – المتواصلة – الحالمة ” التي بإمكانها مساعدة الأفراد والشركات ليس فقط على البقاء ، ولكن على الازدهار في أوقات التغيير الكبيرة.

ملخص كتاب التقمص

المختصر المفيد

             يشاركنا مايكل فنتورا رجل الأعمال والمصمم المشهور والمديز التنفيذي لشركة ” سابا روزا ” والذي حازت استراتيجياته على جوائز كثيرة بهذا الكتاب الذي يعرض فيه استراتيجياته المبنية على التقمص، أي رؤية العالم بعيون الآخرين، والتي أثبتت نجاعة كبيرة في تطوير الأعمال المختلفة.

ملخص كتاب هذا هو اليوم الأول

المختصر المفيد

يحاول المؤلف إرشادنا إلى سلوكيات يمكن اتباعها للنجاح في هذا اليوم الصعب. من أسس النجاح في اليوم الأول هو تحديد القيم الأساسية التي يجب عليك كقائد اتباعها. العيش في هذا اليوم مرارا وتكرار بشكل يومي يفرز لنا قادة من طراز رفيع. يذكرنا المؤلف دوما بما يجب أن يبدوا عليه اليوم الأول.

ملخص كتاب الفريق الأفضل يربح 

المختصر المفيد

          يحاول المؤلف تطوير خمسة طرق لإدارة الفريق مبنية على استطلاعات رأي لحوالي 850,000 موظف في القطاعات المختلفة؛ في محاولة منه لتحسين مستوى اندماج الأفراد مع الفريق، وكذلك لتنمية حس الإبداع لدى هؤلاء الأفراد وتشجيع تداول الرأي بشكل ودي بين أعضاء الفريق.

 لقد قام المؤلف بجمع النتائج التي حصل عليها والاستنتاجات المبنية على هذه النتائج في هذا الكتاب والذي يفيد كثيرا فرق العمل المختلفة.                                                                                            

ملخص كتاب تغير المحيط الأزرق

المختصر المفيد

              يوضح مؤلف هذا الكتاب كيفية تجاوز المنافسة، وبناء الثقة والسيطرة على كل نمو جديد يطرأ على الساحة. مغزى الكتاب يدور حول نقل مؤسستك من وسط مكتظ بالمنافسة (المحيط الأحمر) إلى وسط مغاير تماما وخال من المنافسة (المحيط الأزرق).                                    

ملخص كتاب هندسة الثروات

المختصر المفيد

يجيب الكتاب عن التساؤلات المتعلقة بالحياة السعيدة والقرارات المالية من خلال توضيح أن كلاهما مرتبط بالآخر، وكلاهما مرتبط بالتوازن بين الأغراض والوسائل، كما يشدد الكتاب على فكرة أن تحقيق الثروة والسعادة معا يمكن لأي شخص أن يحققهما بمن فيهم أولئك الذين يعتقدون أن تحقيق هذا الأمر مستحيل.                                                                 

ملخص كتاب الإمكانات الكبيرة

المختصر المفيد

عندما نسعى للنجاح بمعزل – دافعين الآخرون بعيداً بينما ندفع أنفسنا بجد – فنحن لا نقوم فقط حينها بتحديد إمكاناتنا، ولكننا نصبح أكثر توتراً وانعزالاً. يكشف شون آكور نهجاً أفضل. بناءاً على عمله في خمسين بلداً، يُظهر أن السعادة تعتمد بالكامل تقريباً على كيفية تواصلنا وترابطنا وتعلمنا من بعضنا البعض. يتأثر كل بُعد من أبعاد الإمكانات البشرية – كالأداء والذكاء والإبداع والقدرة على القيادة والصحة – بالأشخاص الموجودين حولنا. عندما نساعد الآخرين على أن يصبحوا أفضل، فإننا نصل إلى مستوى آخر من الإمكانيات أيضاً.

ملخص كتاب الاستراتيجية وراء عصا الهوكي

المختصر المفيد

الاستراتيجية وراء عصا الهوكي هو كتاب عن النقلات المؤثرة – لأن هذا هو ما يساعد على التغلب على الصعاب في عالم الأعمال. بالارتكاز على الأدلة التجريبية من آلاف الشركات ، يكشف الكتاب ما يهم بالفعل – ومالا يهم – لتحقيق أداءاً استثنائياً. كريس برادلي ، مارتين هيرت و سفين سميت ، القادة في ممارسات شركة ماكينزي الاستراتيجية ، يعرضون نصيحة عملية عن كيفية تغيير الفعاليات في استراتيجيتك والقيام بالنقلات الاستراتيجية الصحيحة.

ملخص كتاب الموهبة تفوز

المختصر المفيد

يقدم خبراء القيادة والموهبة رام تشاران، دومينيك بارتون، دينيس كاري قادة جدداً بقواعد جديدة ومختلفة من أجل اكتساب، وإدارة ونشر الموهبة من أجل البيئة الاستراتيجية الرشيقة والرقمية والتحليلية والتكنولوجية. ومن أجل خلق وظيفة مدير الموارد البشرية التي يحتاجها العمل. كتاب ” الموهبة تفوز” مليء بأمثلة على الشركات ذوات التفكير المستقبلي التي تبنت مناهج جديدة للموهبة. كما انه يُظهر كيفية رفع الموارد البشرية لنفس مستوى التمويل المالي في المنظمة.

ملخص كتاب القوة

المختصر المفيد

باتي ماكورد ، الرئيسة السابقة لمكتب المواهب في نتفليكس، تشارك ما تعلمته هناك وفي أماكن أخرى عن إنشاء بيئة متميزة عالية الأداء. تدافع ماكورد عن ممارسة الأمانة الجوهرية في مكان العمل وتناقش أن الطرق القديمة لدمج الموارد البشرية غالباً ما تنتهي بإضاعة الوقت والموارد. كتاب القوة يقدم مساراً مختلفاً للقادة من أجل إنشاء بيئة عاللية الأداء والربح.

ملخص كتاب عظيم في العمل

المختصر المفيد

يقدم مورتن هانسن الكاتب الحاصل على أفضل مبيعات في جريدة نيويورك تايمز دليلاً عملياً موثقاً للأداء الفردي. لماذا يؤدي بعض الأشخاص في العمل أفضل من الآخرين؟ بعد دراسة فريدة مدتها أكثر من خمس سنوات لأكثر من خمسة آلاف مدير وموظف، كشف هانسن عن الإجابات في ” الممارسات السبع الأكثر ذكاءاً في العمل” والذي يمكن تطبيقه بواسطة أي شخص يسعى لتحسين وقته وأداءه إلى أقصى حد. يحتوي كل فصل على أسئلة ووجهات نظر تسمح لك بتقييم أدائك ومعرفة نقاط قوتك وكذلك نقاط ضعفك.

ملخص كتاب الهوية التنافسية

المختصر المفيد

ظهر مؤخرا التنافس الشديد بين الاقاليم و الدول والمدن البعيدة والمجاورة من أجل حصول كل واحدة منها على نصيبها من السياح و المستهلكين ، وهدا الامر يوجب على قيادات الحكومة العمل على اكتشاف الصورة الذهنية و النمطية لدولتهم والعمل على تحسينها من خلال تطوير و اتباع استراتيجيات التسويق والدعاية الفعالة  من أجل اكتساب المكانة الذهنية الايجابية بين دول العالم ، وهدا  ما يعرف بالهوية التنافسية .

ملخص كتاب بناء مجتمع المعرفة

ملخص كتاب التحديات التى يواجهها المديرون

المختصر المفيد

الإدارة هى من أهم المناصب داخل أى مؤسسة ، وحيث أن هناك نوع من المديرين يقوم بعملية الإدارة بطريقة عشوائية ، حيث الإدارة بالموقف والتدخل لحل أى مشكلة بطريقة غير منظمة ، وأما ما دون ذلك فلا يقوم أساساً بالتدخل فى أى عمل طالما أن الأمور تسير على ما يرام وذلك من وجهة نظره .

ملخصات كتب في الابداع والابتكار

ملخص كتاب تقنية توليد الأفكار

الكتاب في سطور (المختصر المفيد)

تتولد الفكرة عندما تقوم بتجميع مجموعة جديدة من العناصر القديمة في ذاكرتك. تعتمد القدرة على جلب العناصر القديمة إلى مجموعات جديدة إلى حد كبير على قدرتك على رؤية العلاقات والارتباطات بين هذه العناصر. تتبع جميع الأفكار عملية مكونة من خمس خطوات :

1) تجميع العناصر

2) العمل والتركيز بشكل مكثف على العناصر في ذهنك

3) الابتعاد عن المشكلة

4) دع الفكرة تأتي إليك بشكل طبيعي

5) اختبر فكرتك في العالم الواقعي وعدِّل فيها حسب النتائج وردود الأفعال.

ملخص كتاب تجاهل الجميع

الكتاب في سطور (المختصر المفيد)

          أفضل شخص بإمكانه إيصال أفكارك للآخرين هو أنت ، ولا أحد سواك يستطيع القيام بذلك أفضل منك مهما بلغ ذكاء هذا الشخص الذي يحاول إيصال أفكارك . كل فنان يحاول التوفيق بين كسب عيشه ، وإيصال أفكاره بوضوح دون أن يؤثر أحدهما على الآخر . إن مشاركة أفكارك مع بقية الناس هو أهم شيئ يمكنك القيام به .                                         

ملخص كتاب العقل النشط

الكتاب في سطور (المختصر المفيد)

ما الحياة إلا تجارب وممارسات . تختلف الممارسة اختلافا جذريا عن التعلم النظري . لن تصل إلى الكمال في العمل الذي تمارسه مهما بلغت درجة إتقانك ، وهذا لن يمنعك من أن تحب ما تعمل .

ملخص كتاب تخيل المستقبل

المختصر المفيد

تشارك بيث كومستوك ،وهي  أول امرأة تحصل على مقعد عضوية في شركة (GE) ، قصة تحولها في (GE) والدروس الصعبة في أثناء تحويل (GE) نحو مستقبل رقمي جديد ، وبيئة أكثر ابتكاراً. للأشخاص الذين يبحثون عن التغيير الجذري في شركاتهم ووظائفهم، ويريدون إعادة اكتشاف “الطريقة التي تعمل بها الأشياء بشكل جيد” ، كتاب “تخيل المستقبل” هو المرشد البارع لهذا الطريق.

ملخص كتاب جمهور من شخص واحد

المختصر المفيد

سيرينيفاس راو ، مبتكر مدونة الإبداع ، يقدم حجة بديهية : بتركيز عملك المبدع على إسعاد نفسك، يصبح بإمكانك زيادة إنتاجيتك ، وسعادتك وفي النهاية – للمفارقة – زيادة جمهورك. يجب أن نبدع من أجل أنفسنا – وكأن الجمهور مكون من شخص واحد. يشارك راو قصصاً عن الإبداع الذي سلك مساره ونصائحه الفعلية. بالتخطيط للجمهور المكون من شخص واحد ، بإمكانك إيجاد إحساس أعظم بالمجتمع.

ملخص كتاب الموهبة تفوز

المختصر المفيد

يقدم خبراء القيادة والموهبة رام تشاران، دومينيك بارتون، دينيس كاري قادة جدداً بقواعد جديدة ومختلفة من أجل اكتساب، وإدارة ونشر الموهبة من أجل البيئة الاستراتيجية الرشيقة والرقمية والتحليلية والتكنولوجية. ومن أجل خلق وظيفة مدير الموارد البشرية التي يحتاجها العمل. كتاب ” الموهبة تفوز” مليء بأمثلة على الشركات ذوات التفكير المستقبلي التي تبنت مناهج جديدة للموهبة. كما انه يُظهر كيفية رفع الموارد البشرية لنفس مستوى التمويل المالي في المنظمة.

ملخص كتاب الاستبصار

المختصر المفيد

يعد الابداع والابتكار والاستبصار من أهم عناصر النجاح و التفوق في وقتنا الحالي ، و هو ما أصبح يميز العالم عامة و المؤسسات خاصة ، و لا يمكن لأي أمة أن تتجاهل الابتكار، لهذا  اصبح أمرا حتميا  في ظل التغيرات السريعة و المتواترة التي يشهدها العالم عامة و السوق خاصة، و تقدم أي دولة أصبح يعتمد على قدرة  أبنائها في اضافة قيمة مبتكرة لكل الانشطة التي يتفاعلون معها يوميا .

ملخص كتاب النبوغ الجماعي

المختصر المفيد

القيادة والإبتكار ، كلاهما مصطلحان يحملان بين طياتهم مرادف للنجاح والريادة ، ولكن هل القيادة والإبتكار يعتبران مصطلحان مترابطان برابط واحد ، أم أنهما لا علاقة بينهما .

تابع المزيد من الملخصات عبر الروابط التالية

قبل المغادرة

تأكد أنك قمت بما يلي

  • متابعة أحدث مقالات المدونة من هنا
  • متابعة المدونة على السوشيال ميديا (فيسبوك، انستغرام)
  • الاشتراك في القائمة البريدية من هنا (للحصول على جميع الملخصات بصيغة pdf)
  • المساهمة في دعم المدونة من هنا
  • مشاركة المقالة ليستفيد منها الآخرين
  • ضع تعليق يعبر عن رأيك في محتوى المقالة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock