المختصر المفيد في التنمية البشرية وتطوير الذاتالمختصر المفيد في المال والأعمال

المختصر المفيد في كتاب افرض حضورك

كتاب افرض حضورك

المختصر المفيد (الخلاصة) للكتاب

انقسمت آراء المختصون حول طبيعة القيادة فمنهم من قال أنها فطرية ومنهم من قال بأنها مكتسبة، وبكل الأحوال فإن مفهوم القائد لا يقتصر على قادة البلاد ومدراء الشركات مثلاً، إنما هو معنى ضمني يتلخص في القدرة على التحكم بزمام الأمور وتحقيق الأهداف المنشودة بفاعلية.

كيف نعزز القائد الذي بداخلنا؟

إنّ بصمتك الشخصية لديها القدرة على حل معظم العوائق التي تمر بها في حياتك، أجل فإن تعاملك بعفوية واعتمادك على مبادئك و قيمك في محاورة الأطراف الأخرى يعطيك القدرة على أن تكون قيادياُ بارزاً ومؤثراً و لا نعني بذلك اعتمادك فقط على الأسس التقليدية للقيادة التي سار على نهجها القادة الحاليين والسابقين، لا أحد ينكر مدى فاعلية تلك الأسس لكن الفيصل في الموضوع هو إضفاء شخصيتك على كافة القواعد و المبادئ في كل مكان وزمان.

وينتج عن ذلك ما يسمى بالحضور القيادي، وإن لم نعِ معناه الضمني ولم نحسن تنفيذه فإننا سنفشل في أداء مهمة القيادة حتى وإن كنا متعلمين جيدين لمبادئها وقواعدها.

إذاً اعتمد على شخصيتك، لا تحاكي أو تقلّد أو تقلل من شأن نفسك، أو تظن بأنه ما دامت الأمور تسير بشكل جيد فلا داعي لأغير نمط تفكيري ليصبح ابتكارياً أكثر ويعتمد بشكل كافٍ على شخصيتك.

إذاً لتكون قيادياً ناجحاً، اعتمد على معتقداتك و قم باستيعاب الظروف المحيطة، تعلّم استراتيجيات التواصل، و التحكم بلغة الجسد فهي تحتل مكانة كبيرة في حكم الآخرين عليك.

 

إنّ هناك ثلاثة أنواع من الشخصيات التي لا يجب عليك أن تتبناها وذلك لتنجح في تنفيذ أسس الشخصية القيادية التي ذكرناها سابقاً.

المتراخية (اللينة):

تحاول إرضاء جميع الأطراف لذا تستغرق الكثير من الوقت لاتخاذ القرارات و قلما تبادر بأفكارك و مقترحاتك، تميل للاستماع أكثر، تحاول تلبية احياجات الغير حتى لو تعارضت مع احتياجاتك.

المتحكمة:

سرعة نفاذ الصبر، عدم قدرتك قبول الحلول الوسط، عدم تقبل وجهات النظر المعارضة بسهولة، تؤدي عملك على أكمل وجه، تلقي اللوم على الآخرين كثيراً، تتمتع بالسلطة، ينزعج الآخرين من الهائلة على الإدارة و المناصرة،.

تتلخص هذه الشخصية بنظرة الآخرين لها على أنها ناجهة لكن في الوقت ذاته تتلقى اتهامات بالقسوة والتشدد والتكبر.

 السلبية:

انعزالية، عجز، تراخي، تبعية، وغيرها من صفات تدل على العجز، وأياً كانت المسميات فإن نهاية هذه الشخصية سيئة جداً إن استمرت بهذا الشكل.

هذه كانت خلاصة كتاب افرض حضورك

 للحصول على ملخصات كتب pdf، عليك بالاشتراك في القائمة البريدية (من خلال النموذج الموجود بالأسفل)

** وقبل المغادرة، عليك القيام بالخطوات التالية/

  • متابعة أحدث مقالات المدونة من هنا
  • متابعة المدونة على السوشيال ميديا (فيسبوك، انستغرام)
  • الاشتراك في القائمة البريدية من هنا (للحصول على جميع الملخصات بصيغة pdf)
  • المساهمة في دعم المدونة من هنا
  • مشاركة المقالة ليستفيد منها الآخرين
  • ضع تعليق يعبر عن رأيك في محتوى المقالة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock