المختصر المفيد في الابداع والابتكار

المختصر المفيد في كتاب النبوغ الجماعي

كتاب النبوغ الجماعي

المختصر المفيد 

 

 

القيادة والإبتكار ، كلاهما مصطلحان يحملان بين طياتهم مرادف للنجاح والريادة ، ولكن هل القيادة والإبتكار يعتبران مصطلحان مترابطان برابط واحد ، أم أنهما لا علاقة بينهما .

 

أُجريت عدة دراسات حول هذا الموضوع ، وبعد البحث تم التوصل إلى أن الإبتكار قد لايكون نتيجة لوجود عبقرى يستطيع بأفكاره الوصول إلى الريادة ، بل إن الريادة هى نتيجة مجهود جماعى ، حيث استخلاص روح الإبتكار داخل كل فرد من أفراد المؤسسة وبالتالى فإن العمل لايتوقف على عبقرى واحد .

لذلك فإن الريادة أو العمل الناجح هو نتيجة عشرات الأفكار التى تظهر من جميع أعضاء المؤسسة .

 

وللقيادة دوراً فعالاً فى إرساء قواعد الإبتكار وبثها فى العمل ، حيث لابد من عدة خطوات فعالة فى سياق ذلك ، منها :

  • كما قلنا سابقاً ، لابد من تعاون الجميع وإبداء الآراء من جانب كل الأطراف المشاركين فى أى عمل ، بدلاً من الإعتماد على رؤية واحدة .
  • لابد من الإقتناع بأن الفشل هو مفتاح النجاح ، طالما أنه يتم الأخذ بما أدى إلى الفشل والتعلم منه ، أى لابد من استخلاص التجارب والتعلم منها .
  • بدلاً من أن تؤدى الأفكار والرؤى المتعارضة إلى السقوط ، من الممكن تحويل تلك الآراء والأفكار إلى قرارات يكمل بعضها الآخر .
  • يجب الأخذ فى الإعتبار، أن دور القيادة هام جداً فى تحويل المواهب وروح الإبتكار التى يتمتع بها الأفراد وكذلك الأفكار التى تخرج منهم ، إلى نمط ابتكارى يجمع بينهم .
  • كذلك لابد من مراعاة أن الأفكار التى تخرج من الأفراد قد تتناقض فيما بينها ، وقد تصل إلى نوع من الحساسية والمشادة بين أفراد المؤسسة الواحدة، لذا فلابد من العمل على انصهار جميع الأفكار فى بوتقة واحدة لتتولد تلقائياً البدائل التى تُرضى الجميع ، كما ينبغى عدم اخماد أى من الأفكار المختلفة التى تؤدى إلى قتل الفكر والموضوعات الجادة بين الأفراد .

وتبرز هنا نقطة هامة جداً ، وهى أن الروتين خانق للإبداع والإبتكار ، فالعمل فى جو تحكمه قيود وقوانين صارمة يعمل على قتل الإبداع داخل الأفراد ، لذلك لابد بشئ من الحرية حتى يتم العمل والتحفيز على الإبتكار ، ولكن حذارِ أن تكون تلك الحرية هى حرية تحكمها الفوضى ، فلابد أن تكون تلك الحرية تحكمها قواعد ومبادئ أساها هو العمل على الإبتكار .

وأيضاً نقطة أخرى تؤخذ فى الحسبان ، وهى العمل على خلق هدف مشترك يسعى إليه كل فرد من أفراد المؤسسة الواحدة ، حيث إن وجود هدف واحد يسعى إليه الجميع يعمل على تخطى الخلافات التى تنشأ من توارد الأفكار وبدلاً من ذلك سيسعى الجميع إلأى تجاوز الصعوبات التى قد تواجههم فى سبيل هدف أسمى مشترك للجميع .

وهنا بعض القيم التى تشترك فيها جميع المؤسسات ، حيث وجود قيم تهم أفراد جميع المجتمع ، ومن أهمها :

  • الطموح فى تذليل أى عقبات مجتمعية .
  • التعاون بين الأفراد .
  • سمة التعلم كأساس للإبتكار .
  • الإحساس بالمسئولية تجاه المجتمع .

وللقيادة دور واضح فى بث روح الإبتكار بين أفراد المؤسسة الواحدة ، ومن أهم الأدوار :

  • العمل على تنوع الأفكار بينأفراد المؤسسة ، والعمل على التفاعل فيما بينهم تحت هدف واحد يسعى الجميع من أجله ، لذلك لابد من تنزع أفكار جميع الأفراد ، وكذلك العمل على وجود صراع بينهم تحكمه المعرفة والعلم ، وذلك للمساهمة فى التحسين المستمر لأهداف المؤسسة .
  • وجود الصراع الذى تحدثنا عنه فى النقطة السابقة ، يخلق أفكاراً جديدة قد تساهم فى حلول ابتكارية أخرى ، لذلك لابد من المحافظة على وجود صراع من هذا النوع ( صراع فى الأسلوب والتعلم ) .
  • لابد من التعلم والتجربة ، حتى يتضح أين يوجد مكمن الخطأ ، لذلك لابد من التجربة بإستمرار .

وبعد هذا ، فإننا نصل الآن إلى الغاية من جمع تلك الأفكار ، ألا وهى الوصول إلى الحلول الإبداعية التى تنشأ عن طريق جمع تلك الأفكار التى تنشأ نتيجة التفاعلات بين الأفراد داخل حلٍ واحد ، ولكن يجب أن نأخذ بعين الإعتبار ما يلى :

  • يجب ألا نتعجل فى اتخاذ القرار بشأن الوصول إلى الحلول المبتكرة ، ولكن مع عدم الصبر طويلاً على ذلك .
  • مع إتاحة الفرصة للمرؤوسين فى تقديم مشاركاتهم ، لابد من وضع قواعد تحكم تلك المشاركات .

ولابد للقائد كى يصل إلى أفضل الحلول ، والتى يمكن أن تصل إلى مرحلة الحل الإبداعى إلى :

  • وضع خطة لحل يكون عبارة عن تكامل جميع البدائل والأفكار المتاحة .
  • توفير البيئة التى تسمح بالمرونة والحرية لكل الآراء والتعاون بين تلك الآراء .
  • تجنب استخدام القوة والنفوذ والسلطة فى وجه أى تجربة جديدة .


ختامًا ، إن وجود أى نظام فى أى مؤسسة يعمل على الإبتكار ، قد يقابله تحديات جسيمة ، لذلك لابد من تضافر الجهود لتذليل أى عقبات تعترض أى مجهود نحو تعزيز روح التعاون لتحقيق غاية الريادة والإبتكار ، فلابد وضع العين نصب على ماذا سنصل ، هل إلى الإبتكار أم التخلف .

 

هذه كانت خلاصة كتاب النبوغ الجماعي

 

لا تنسَ الاشتراك في القائمة البريدية لتصلك الخلاصة الشهرية لمدونة المختصر المفيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock