عام

تنمية بشرية 2020: كتب تنمية بشرية وتطوير الذات

ملخصات كتب تنمية بشرية

ملخص كتاب ما تحصل عليه هنا لا تحصل عليه هناك

  المهارات السلوكية ليست مهارات تقنية ، لكنها تميز العظماء عن غيرهم . يمكن أن تأتي المهارات السلوكية بنتائج أفضل مما نتخيل ، ومن هذه المهارات : ” تعبيرات الشكر والامتنان ، والإصغاء الجيد ، والتفكير قبل التحدث ، والاعتراف بالخطأ والاعتذار عنه ” .

أول خطوة يخطوها المرء للقيام بأي تغيير في أي شيئ هو امتلاكه لإرادة التغيير والرغبة في التغيير .

  

ملخص كتاب أسطورة التحفيز

يُظهر جيف هادن كيفية إعادة تشكيل تفكيرنا عن العلاقة بين التحفيز والنجاح، فهو يقابلنا في بداية أي هدف كبير لنا ويعرض نصيحة عملية بإمكان أي شخص أن يستخدمها ليتوقف عن المماطلة ويبدأ العمل على هذه الأحلام. فالنجاح ليس مقتصراً على الأشخاص الأكفاء المميزين فقط، ولكنه ممكناً لأي شخص يفهم الطبيعة الحقيقية للتحفيز.

ملخص كتاب اختبار مارشملو ومهارات التحكم في الذات

الإرادة هي عامل مهم من عوامل النجاح، والتحكم بالذات هو أحد الأطراف المهمة في عنصر الإرادة، لكن الإنسان لا يولد به إنّما يكتسبه ويتعلمه عبر استراتيجيات متنوعة.

ملخص كتاب كيف تنجز جميع المهام

مما يوضحه كتاب إنهاء المهام منهجية أسماها “الخطة الخماسية لإتقان سير العمل” والموضحة في الشكل التالي، والتي ستُفصل بدقة مرحلة بمرحلة في النقاط اللاحقة.

ملخص كتاب الضرورة

تعتبر كتابات جريج مكيون للأشخاص المهتمين بزيادة إنتاجيتهم وتحسين نتائجهم من خلال تنمية مهاراتهم ورفع كفاءة عملهم ،هذه الكتابات ركزت على التحديات وشجعت على التفكير فيما هو مهم وكيفية قضاء الوقت، فالكتاب يوجهك أن ترفض القيام بالأمور التافهة حتى تتمكن من التركيز أكثر على الأمور ضرورة.

يتناول الكتاب أفكار هامة بالنسبة لأي شخص يريد ان يركز علي الأمور الضرورية

ملخص كتاب من الذي حرك قطعة الجبن الخاصة بي

هذا الكتاب يتحدث عن طريقة رائعة في التعامل مع التغيير في العمل وفي الحياة، الكتاب قام بتأليفه الدكتور سبنسر جونسون DR Spencer Johnson، نشر الكتاب في عام 1998، وتم ترجمته لأكثر من 37 لغة.

والكتاب عبارة عن قصة تتحدث عن التغيير وكيف أن التغيير يعتبر حاجة أساسية في حياة كل فرد، وأنه يجب علينا أن نتأقلم مع هذا التغيير ونتوقع حدوثه. القصة تدور حول فأرين ورجلين صغيرين يبحثون عن الجبن، ويمثلون هؤلاء الأربعة، أربعة أنماط مختلفة للتفاعل مع التغيير.


ملخص كتاب دع القلق وابدأ الحياة

كتاب دع القلق وابدأ الحياة How to Stop Worrying & Start Living للصحفي الأمريكي  Dale Carnegieنشر عام 1948 في بريطانيا، وقد استغرق الكتاب 6 سنوات لتأليفه، وأصبح الكتاب من الأكثر مبيعاً في العالم بلغات مختلفة.

واعتمد المؤلف على الأسلوب القصصي المشوق وعلى عشرات القصص الحقيقية التي قابلها في الحياة، أو عايشها معارفه، ليبرز كيف يمكن للقلق أن يفسد علي الإنسان حياته، كما يوضح أمثلة لهؤلاء الذين استطاعوا أن يحطموا القلق لينطلقوا في الحياة، وقدم نصائحه الكثيرة للتغلب على القلق.

ملخص كتاب قوة العادة

كتاب قوة العادة The Power of Habit للصحفي الأمريكي  Charles Duhigg الذي يعمل في جريدة The New York Times، نشر في عام 2011، صنف الكتاب في قائمة الكتب الأكثر مبيعاً في جريدة The New York Times، وفي موقع Amazon، وفي جريدة USA Today،  حصل على تقييم 4/5 في موقع  goodreads بأكثر من 176 ألف تصويت، وحصل على جائزة أفضل كتاب للعام في الصحيفة البريطانية Financial Times.

ملخص كتاب كيف تجعل الناس تحبك في 90 ثانية أو أقل

إذا كنت تسأل نفسك أسئلة مشابهة للأسئلة التالية/

كيف اجعل الناس تحبني في 90 ثانية ؟

كيف تجعل الناس يحبونك ؟

كيف تخلي الناس تحبك ؟

ازاى تخلى الناس تحبك ؟

فهذا الكتاب سيفيدك حتمًا : )

ملخص كتاب الطاقة اللامحدودة

إذا كان تعريفك للفشل هو * عدم بلوغ الهدف المحدد * فسيتعين عليك بناء على هذا أن تصف أكثر الناس نجاحا حول العالم بالفاشلين.

الفرق بين هؤلاء الناجحين وبقية الناس هو أنهم يرون كل * فشل * وقعوا فيه كفرصة للتعلم والتطور، تخيل مثلا أنك غادرت منزل عائلتك لتبدأ مشروعا تجاري فشل وأنت ابن 21 سنة، وبعدها بمدة قصيرة تخسر صديقا بفعل المرض، فتمضي ثلاثينيات عمرك وأربعينياته محاولا أن تصنع لنفسك اسما في السياسة دون أن تفلح في ذلك، ماذا كنت لتفعل بعدها ؟ هذه الأحداث كانت جزء من حياة * أبراهام لينكولن * أحد أبرز الرؤساء الأمريكيين، لم يستسلم لكل ما واجهه بل تعلم من كل عقبة حتى أصبح رئيسا ما يزال محترما حتى يومنا هذا.

ملخص كتاب نَظِّمْ غَدَكَ اليوم

إن كنت تفكر في كل الأشياء التي عليك أن تغيرها، وأعددت قائمة طويلة حددتها فيها، فعليك أن تعلم أولا أن دماغنا قادر على التعامل مع عملية تضم 5 إلى 9 مفاهيم أو أجزاء من المعلومات فقط، هذه الظاهرة تسمى * قدرة القناة *

وقد اكتشفت سنة 1956 من طرف عالم النفس * جورج أ ميلر *؛ فما دامت كل مهمة تقوم بها محتاجة إلى قدر معين من المعلومات، فذاكرتك لن تستطيع تأدية مهمة أخرى بكفاءة وفاعلية.

والمبدأ ذاته ينطبق على محاولتك تغيير عدة أشياء في حياتك في الوقت ذاته.

ملخص كتاب كل هذا الضفدع

أنت تحتاج ثلاث صفات رئيسية لتطوير عادات التركيز والإنجاز. لا تقلق يمكنك تعلمهم، هم القدرة على اتخاذ القرار والانضباط والعزم.

هذه كانت قائمة بأفضل وأهم كتب التنمية البشرية وتطوير الذات التي يمكنك قراءتها في عام 2020

للحصول على ملخصات كتب pdf من خلال الاشتراك في القائمة البريدية

قبل المغادرة ..!

تابع المزيد من الملخصات عبر الروابط التالية

كما يمكنك:

  • متابعة أحدث مقالات المدونة من هنا
  • متابعة المدونة على السوشيال ميديا (فيسبوك، انستغرام)
  • الاشتراك في القائمة البريدية من هنا (للحصول على جميع الملخصات بصيغة pdf)
  • المساهمة في دعم المدونة من هنا
  • مشاركة المقالة ليستفيد منها الآخرين
  • ضع تعليق يعبر عن رأيك في محتوى المقالة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock