المختصر المفيد في التنمية البشرية وتطوير الذات
أخر الأخبار

ملخصات كتب تنمية بشرية

المحتويات

 

ملخصات كتب تطوير الذات

جمعنا لكم سلسلة من ملخصات كتب تندرج تحت تصنيف (التنمية البشرية والتطوير الذاتي) وهي كالتالي/

ملخصات كتب تنمية بشرية

ملخص كتاب كل هذا الضفدع

 
 
 

تعامل الكاتب مع عدة أشخاص عانوا من المشكلة ذاتها، وشهدوا أنهم كلما حاولوا تغيير أكثر من شيء واحد في حياتهم، إلا ووجدوا صعوبة في ذلك مقارنة مع تركيزهم على شيء منفرد دون غيره حتى إتمام تغييره.

لذا فأحسن طريقة لتغيير حياتك نحو الأفضل هي تحديد شيء واحد كل مرة والتركيز على تغييره، حتى تنجح في ذلك ثم تنتقل لغيره.

ملخص كتاب عطل نفسك عند الضرورة

المظلي قبل القيام بقفزته، يقوم أولا بالأبحاث اللازمة حتى يعرف ما هو مقدم عليه، المبدأ ذاته ينطبق على مجال الأعمال؛ فقبل القيام بأية خطوة، من الضروري التأكد منها والاستعداد القبلي لها. فإن كنت شخصا ينوي دخول غمار مجال الأعمال، عليك أن تتعلم التفريق بين (المجازفة المرتبطة بالمنافسة) (والمجازفة المرتبطة بالسوق)..

ملخص كتاب التأثير، العلم الجديد لإحداث التغيير.

رغبتنا في جعل العالم مكانا أفضل، ليست كافية، فنحن بحاجة إلى تحويل رغبتنا هذه إلى أفعال..

ملخص كتاب (تبا، لنقم بذلك)

يقوم *ريتشارد برانسون* باستعراض خبرته عبر صفحات هذا الكتاب وتوجيهاته لعيش الحياة وكيفية إدارة المشاريع إضافة إلى بلوغ الأهداف.

تعلم هذه النصائح إضافة إلى حقائق بسيطة، وآمل أن تكون مُلْهَمًا للاستفادة القصوى من حياتك وتحاول بلوغ أهدافك. سيثنيك الناس بقولهم أن فكرتك غير قابلة للإنجاز، لكنك إن آمنت بنفسك ستجد أنك قادر على تحقيق أي شيء تقريبا..

 

ملخص كتاب أنجز العمل وتغلب على المقاومة الصادرة منك

الطموح والوعي بالقادرات الخاصة مفتاحان رئيسيان لبلوغ الأهداف المسطرة، لكنهما كثيرا ما يصطدمان بالمقاومة التي يظهرها الشخص لهما. وتظهر هذه المقاومة بأشكال مختلفة كأن تكون مركزا على إنجاز أعمالك ثم تتثاقل بسبب كثرة النقد الذاتي والشكوك التي تطرأ على تفكيرك، وكلما كان النشاط الذي تقوم به مهما لك وركزت على إنجاحه أكثر؛ فكل نشاط يحتاج طاقة كبيرة ووقتا أطول من العادة يمكنه جعل الإنسان يتجاوز المقاومة بشكل أفضل..

 

ملخص كتاب الطاقة اللامحدودة، العلم الجديد للانجاز الشخصي

إذا كان تعريفك للفشل هو * عدم بلوغ الهدف المحدد * فسيتعين عليك بناء على هذا أن تصف أكثر الناس نجاحا حول العالم بالفاشلين. الفرق بين هؤلاء الناجحين وبقية الناس هو أنهم يرون كل * فشل * وقعوا فيه كفرصة للتعلم والتطور..

 

ملخص كتاب كيف تجعل الناس تحبك في 90 ثانية أو أقل

الإنسان بطبعه كائن اجتماعي يعيش ضمن مجتمع يفيده ويستفيد هو منه أيضا، لكن هذا لا يعني أن عليك أن تحصر نفسك في التعامل مع أشخاص محددين فقط دون غيرهم. عليك أن تحاول التعرف على أشخاص جدد بشكل دوري، ما سينعكس إيجابا على صحتك من جهة وكذا سيسمح لك بالتعرف على نفسك بشكل أحسن؛ بتعرفك على أشخاص جدد ستطور مهاراتك الاجتماعية وتتعلم كيف تصبح محبوبا لدى الناس. الأشخاص المحبوبون يتميزون بكونهم غير غامضين، يشكلون صداقات بسرعة، يتحلون بالثقة في النفس، صادقون وهم محل ثقة، كل هذه الصفات يمكن تنميتها عبر التفاعل مع الغير…

 

ملخص كتاب كيف تنجز جميع المهام Getting Things Done

1 – جمع أفكارك ومهامك

2 – تحليل عملك

3 – تنظيم عملك

4 – مراجعة عملك

5 – إنهاء عملك

ملخص كتاب كيف تنجز جميع المهام Getting Things Done

ملخص كتاب كيف تنجز جميع المهام Getting Things Done

 

ملخص كتاب الضرورة للكاتب جريج مكيون ESSENTIALISM BY GREG MCKEOWN

تعتبر كتابات جريج مكيون للأشخاص المهتمين بزيادة إنتاجيتهم وتحسين نتائجهم من خلال تنمية مهاراتهم ورفع كفاءة عملهم ،هذه الكتابات ركزت على التحديات وشجعت على التفكير فيما هو مهم وكيفية قضاء الوقت، فالكتاب يوجهك أن ترفض القيام بالأمور التافهة حتى تتمكن من التركيز أكثر على الأمور ضرورة.

 

ملخص كتاب الضرورة للكاتب جريج مكيون ESSENTIALISM BY GREG MCKEOWN

 

ملخص كتاب اختبار مارشملو ومهارات التحكم في الذات

الإرادة هي عامل مهم من عوامل النجاح، والتحكم بالذات هو أحد الأطراف المهمة في عنصر الإرادة، لكن الإنسان لا يولد به إنّما يكتسبه ويتعلمه عبر استراتيجيات متنوعة.

المختصر المفيد في اختبار مارشملو ومهارات التحكم في الذات

ملخص كتاب من الذي حرك قطعة الجبن الخاصة بي؟ Who Moved My Cheese

هذا الكتاب يتحدث عن طريقة رائعة في التعامل مع التغيير في العمل وفي الحياة، الكتاب قام بتأليفه الدكتور سبنسر جونسون DR Spencer Johnson، نشر الكتاب في عام 1998، وتم ترجمته لأكثر من 37 لغة. والكتاب عبارة عن قصة تتحدث عن التغيير وكيف أن التغيير يعتبر حاجة أساسية في حياة كل فرد، وأنه يجب علينا أن نتأقلم مع هذا التغيير ونتوقع حدوثه. القصة تدور حول فأرين ورجلين صغيرين يبحثون عن الجبن، ويمثلون هؤلاء الأربعة، أربعة أنماط مختلفة للتفاعل مع التغيير.

خلاصة كتاب من الذي حرك قطعة الجبن الخاصة بي؟ Who Moved My Cheese

ملخص كتاب فن جذب الانتباه بذكاء ودون عناء

ملخص كتاب قوة الملاحظة

 
لابد من المزج بين أمرين لأى قائد ، هما “التركيز” على إدراك البصر لما أمامه والتفكير فى اللحظات الراهنة والمعلومات المتاحة ، ثم يكمل هذا التركيز بـ”الملاحظة” التى هى التفكير فيما وراء المنطق واستنتاج المعلومات ، ووضع سيناريوهات للمعلومات ، كى يصل إلى أفضل قرار .
 
 

أصبحت البطالة تهدد عدد كبير من العمال نتيجة التطور المستمر لتقنيات المعلومات ، لكن من وجهة نظر بعض العلماء هدا المستقبل ليس حتميا ، لأن التاريخ قد مر بمثل هده التغيرات التاريخية عدة مرات و هدا الامر يتكرر مجددا ، فالبشر يتميزون بمهارات لا يمكن للتقنيات أن تكتسبها مثل الاحساس بأفكار و مشاعر الاخرين ..إلخ ، لكن الشيء الذي أرعب العالم بعض الشيء هو ظهور حاسبات خارقة أضحت تنافس الانسان في مجال عمله فلم يظن الإنسان من قبل أنها قادرة على فعل ذلك يوما ما .

من الطبيعى للإنسان أن يفكر فى الهدوء بعيداً عن العنف من أى نوع ، ولهذا فعلى كل واحدٍ منا أن يبدأ بالسلِم والحب مع من أمامه ، حيث إيصال رسالة مشاعر مضمونها أنك تحتفظ لمن أمامك بمشاعر الود والإحتارم ، مما يعطيك رد فعل يتناسب مع تلك الرسالة .

انقسمت آراء المختصون حول طبيعة القيادة فمنهم من قال أنها فطرية ومنهم من قال بأنها مكتسبة، وبكل الأحوال فإن مفهوم القائد لا يقتصر على قادة البلاد ومدراء الشركات مثلاً، إنما هو معنى ضمني يتلخص في القدرة على التحكم بزمام الأمور وتحقيق الأهداف المنشودة بفاعلية.

إنّ ما تعرّض له الإنسان في القرون الماضية من مراحل صعبة شملت زلات ونقاط ضعف ولاسيّما الأحداث البارزة من حروب وظروف اجتماعية ولّدت عجز نفسي ومادي، جعلت الإنسان يميل إلى مقاومة تلك الطاقات السلبية حيث تركز جلّ تفكيره في كيفية حلّها والقضاء عليها، كل ذلك أدى بشكل أو بآخر إلى تضخيم الجانب المظلم من حياة البشرية، إلا أنه في مطلع القرن الواحد والعشرين توجهت الأنظار نحو علمٍ جديد يدعو بدوره إلى التركيز على الجانب الإيجابي سواء في الحياة أو داخل النفس البشرية، مهما اعترتها من جوانب سلبية.

 

كتاب قوة العادة The Power of Habit للصحفي الأمريكي  Charles Duhigg الذي يعمل في جريدة The New York Times، نشر في عام 2011، صنف الكتاب في قائمة الكتب الأكثر مبيعاً في جريدة The New York Times، وفي موقع Amazon، وفي جريدة USA Today،  حصل على تقييم 4/5 في موقع  goodreads بأكثر من 176 ألف تصويت، وحصل على جائزة أفضل كتاب للعام في الصحيفة البريطانية Financial Times.

يجيب الكتاب عن سؤال يدور في أذهان الكثير منّا، وهو: لماذا نفعل ما نقوم به في حياتنا وفي أعمالنا؟

كتاب دع القلق وابدأ الحياة How to Stop Worrying & Start Living للصحفي الأمريكي  Dale Carnegieنشر عام 1948 في بريطانيا، وقد استغرق الكتاب 6 سنوات لتأليفه، وأصبح الكتاب من الأكثر مبيعاً في العالم بلغات مختلفة. واعتمد المؤلف على الأسلوب القصصي المشوق وعلى عشرات القصص الحقيقية التي قابلها في الحياة، أو عايشها معارفه، ليبرز كيف يمكن للقلق أن يفسد علي الإنسان حياته، كما يوضح أمثلة لهؤلاء الذين استطاعوا أن يحطموا القلق لينطلقوا في الحياة، وقدم نصائحه الكثيرة للتغلب على القلق.

 
 

هذه كانت ملخصات كتب في التنمية البشرية

للحصول على ملخصات كتب تنمية بشرية pdf و ملخصات كتب تطوير الذات pdf

عليك بالاشتراك في القائمة البريدية (من خلال النموذج بالأسفل)

ولكن مهلاً، قبل المغادرة ..!

تأكد أنك قمت بما يلي

  • متابعة أحدث مقالات المدونة من هنا
  • متابعة المدونة على السوشيال ميديا (فيسبوك، انستغرام)
  • الاشتراك في القائمة البريدية من هنا (للحصول على جميع الملخصات بصيغة pdf)
  • المساهمة في دعم المدونة من هنا
  • مشاركة المقالة ليستفيد منها الآخرين
  • ضع تعليق يعبر عن رأيك في محتوى المقالة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق