المختصر المفيد في المال والأعمال

ملخص كتاب الاستراتيجية وراء عصا الهوكي

الاستراتيجية وراء عصا الهوكي

الأشخاص ، الاحتمالات ، والنقلات الكبيرة للتغلب على الصعاب

لـ كريس برادلي ، مارتين هيرت و سفين سميت

by Chris Bradley, Martin Hirt & Sven Smit

 

ملخص كتاب الاستراتيجية وراء عصا الهوكي
ملخص كتاب الاستراتيجية وراء عصا الهوكي

 

المختصر المفيد

الاستراتيجية وراء عصا الهوكي هو كتاب عن النقلات المؤثرة – لأن هذا هو ما يساعد على التغلب على الصعاب في عالم الأعمال. بالارتكاز على الأدلة التجريبية من آلاف الشركات ، يكشف الكتاب ما يهم بالفعل – ومالا يهم – لتحقيق أداءاً استثنائياً. كريس برادلي ، مارتين هيرت و سفين سميت ، القادة في ممارسات شركة ماكينزي الاستراتيجية ، يعرضون نصيحة عملية عن كيفية تغيير الفعاليات في استراتيجيتك والقيام بالنقلات الاستراتيجية الصحيحة.

 

 

ملخص كتاب الاستراتيجية وراء عصا الهوكي

 

تتبع معظم كتب الأعمال عن التخطيط الاستراتيجي نفس النهج. فهم يعرضون سلسلة من دراسات الحالة عن كيفية تحقيق الشركات الفردية للنجاح باستخدام ممارسات متفردة (والتي عليك أن تتبعها). مع إخبار بعض القصص التي توضح أن الرحلة كانت صعبة ولكنها مجزية.

اختار الكُتَّاب الثلاثة لكتاب الاستراتيجية وراء عصا الهوكي (وكلهم قادة في ممارسة ماكينيزي الاستراتيجية) نهجاً مختلفاً. إنهم يقدمون ” البحث التجريبي العريض والعميق” والذي ينظر لما وراء تجانس ما يزيد عن 150 شريحة عرض تقديمي تمثل جلسة تقليدية للتخطيط الاستراتيجي.

المشكلة في نظرهم ليست في عصا الهوكي التي تظهر في كل عرض تقديمي ، والتي تتوقع انخفاضاً في ميزانية العام المقبل ” كنتيجة للنفقات الأولية” متبوعة بالنجاح المستقبلي. الحقيقة المجردة لتلك الجلسات الاستراتيجية أنها عبارة عن عروض باوربوينت ملونة تقدم خططاً خمسية عدائية ومبتكرة.

يتم تقليص ميزانية العام الأول بناءاً على افتراض أن الأرقام الأصلية كانت ” أكياساً للرمال” ( يتم تضخيمها استعداداً لتخفيضها). ثم تظهر جداول العمل الفردية حيث يبدأ المديرون في السعي نحو حفظ الموارد الحالية ، أو ، على أفضل حال ، جذب موارد أخرى في أثناء دفع الموعد النهائي لقياس الأداء الفعلي بعيداً بقدر الإمكان.

تكون النتيجة مشابهة لـ “زبدة الفول السوداني” ، حيث ينتهي أمر  أموال الميزانية بتوزيعها على كل المبادرات المُقدمة ، حتى لو بدا بوضوح أن بعضها تحتاج أموالاً أكثر من غيرها. وهذا هو التخفيف الذي يفرضه الجانب الاجتماعي للاستراتيجية.

يشير المؤلفون سريعاً إلى أنه لا شيء من تلك الممارسات يمكنه فعل أي شيء من أجل تعزيز طريقة جديدة لسير العمل. فكلها تدور حول حفظ الترتيب ، والوظائف والإقطاعيات الفردية والعمليات القائمة   التي تم وضعها من أجل تعزيز الوضع الراهن في أثناء الوعود بتحسينات كبيرة في الأداء.

ثماني خطوات لتحرير الاستراتيجية :

يقترح المؤلفون أن التكنولوجيا بإمكانها تزويد ما يكفي من بيانات العمليات التفصيلية لتحليل الأداء السابقة وتوقع الاحتمالات الدقيقة للنجاح المستقبلي –بينما ما تزال عصا الهوكي قائمة. ومع الكثير من الجهود المبذولة للتنافس على القوة والموارد في أثناء العملية الاستراتيجية ، لا أحد يهتم فعلاً بالأثر التراكمي لضعف صنع القرار.

وبدلاً من الإصلاحات السريعة أو النماذج العامة لحل تلك المشكلة ، يقدم المؤلفون ثماني نقلات عملية قد تساعدك على تحويل عمليتك الاستراتيجية:

  • أنشيء محادثات استراتيجية منتظمة بدلاً من الاكتفاء بعملية سنوية.
  • أدخل وقتاً لمناقشة البدائل الحقيقية ، بدلاً من اتخاذ قرارات بسيطة بالموافقة أو الرفض.
  • خصص الموارد اعتماداً على الفرص بدلاً من توزيعها بالتساوي “كزبدة الفول السوداني”.
  • موِّل “الانتقالات الكبيرة” التي تتضمن “هدم النتائج السابقة” بدلاً من تمويل تراجع السنة الأولى الناتج من اتباع قاعدة “عصا الهوكي.
  • تحدي ” جمود الميزانية” بجعل 80% من الأموال المعتمدة غير قابلة للاسترداد. سينتج هذا عن تقليص أي مساومات على الـ 20% المتبقية.
  • الحد من “أكياس الرمال” عن طريق تحديد المخاطر لكل نقلة مقترحة.
  • دمج احتمالات النجاح مع تشجيع المخفقين النبلاء على التقدم في حركات فعالة.
  • بدلاً من التركيز على ميزانية العام الأول من أجل خطة لمدة ثلاث أو خمس سنوات، ركز على الخطوة التالية، ثم قم بتأسيس مقاييس أداء مستقبلية بزيادات مدتها ستة أشهر.

يعرض كتاب “الاستراتيجية وراء عصا الهوكي” حلولاً عملية معتمدة على البيانات لمشكلة منتشرة، دون التقليل من الموارد. تمكن المؤلفون من الحفاظ على حس الفكاهة في مواجهة البيانات المحبطة، وانتهوا بثمان خطوات بسيطة من أجل التغيير. إذا كنت خائفاً من عرضك التقديمي التالي للتخطيط الاستراتيجي، فإن هذا الكتاب سيقدم لك بالتأكيد بعض الإلهام.

 

 

إلى هنا ينتهي ملخص كتاب الاستراتيجية وراء عصا الهوكي.

 

 

 

ملخصات كتب pdf حصرية لمشتركي القائمة البريدية

ادخل ايميلك واشترك من خلال النموذج الموجود في الأسفل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock