المختصر المفيد في التنمية البشرية وتطوير الذاتالمختصر المفيد في المال والأعمال

ملخص كتاب الباب الثالث

الباب الثالث

بحث يوضح كيف استطاع الناجحون البدء بأعمالهم الخاصة

أليكس بانيان

 

المختصر المفيد

             يوضح المؤلف في هذا الكتاب ما هو الباب الثالث الذي يجب أن نطرقه. عندما يكون هناك باب ثالث إذن هناك باب أول وباب ثاني. الباب الأول هو الذي يطرقه 99 بالمائة من الناس على أمل أن يفتح لهم. الباب الثاني هو الباب الذي يدخل منه المشاهير والأثرياء. يبقى دوما الباب الثالث مواربا لمن أراد الدخول منه، وهو الباب الذي دخل منه أولئك الذين أصبحوا رواد أعمال.                                                                      

 

ملخص كتاب الباب الثالث

ـ أراد والدا المؤلف أن يصبح ابنهما طبيبا ماهرا – شأنهم في ذلك شأن كل الآباء -، وبالفعل دخل كلية الطب في جامعة كاليفورنيا، لكنه سرعان ما أدرك أن هذا ليس حلمه، فقرر أن يغير مسار حياته جذريا كما يروق له.

ـ يوضح المؤلف كيف أنه استطاع الحصول على قارب شراعي أثناء مشاركته بمسابقة، ثم قيامه ببيع القارب بما قيمته 16,000 $، والتي أتاحت له القدرة على تمويل رحلاته الاستكشافية.

ـ أخذ المؤلف على عاتقه هم مقابلة المشاهير ورجال الأعمال الناجحين؛ في محاولة منه للاستفادة من خبرات هؤلاء الأشخاص في إطلاق أعماله الخاصة، وقد نجح بالفعل في مقابلة الكثير منهم، لكن يبقى ” بيل غيتس ” هو مثله الأعلى.

ـ قابل المؤلف الكثير من المشاهير أمثال: ” مايا أنجيلو ، وجين جودال ، ولاري كينغ ، وستيف وزنياك ، وكوينسي جونز ، وراي ليونارد ، وليدي غاغا ، وبالطبع بيل غيتس ” . ما استشفه المؤلف من المقابلات السابقة أن الجميع يشتركون في أنهم طرقوا الباب الثالث للوصول لأهدافهم.

ـ سعي الناس إلى النجاح يمكن تشبيهه بمحاولة دخول الناس إلى ملهى ليلي. طبعا الغالبية العظمى ستنتظر في الطابور ريثما يؤذن لهم بالدخول من الباب الأول، أما رجال الأعمال والمشاهير يوجد باب مخصص لهم يدخلون منه وهو الباب الثاني، لكن تبقى فئة تمل الانتظار، وتحاول أن تدخل من باب ثالث سري دون انتحال صفة رجل أعمال أو الانتظار في الطابور، وهؤلاء يحاولون إيجاد باب ثالث يدخلون منه.

ـ   يتطلب إيجاد الباب الثالث والدخول منه القيام بخمس خطوات على النحو التالي:

1)  تجنب الطابور: لا تسلم قياد حياتك لغيرك يخطط لك كما يشاء دون حول منك ولا قوة، بل عليك التمسك بفكرة أن مصيرك لن يصنعه غيرك. على سبيل المثال اقترح الناس على ” بيل غيتس ” أن يكون محاميا متخرجا من جامعة هارفرد، لكنه قرر هو وصديق له يدعى ” بول ألين ” أن يترك الدراسة الجامعية نهائيا وينضم إلى العمل في مجال الحاسب الآلي.

2)  سر في الزقاق: إذا حاولت الحصول على مقابلة مع المدير أو مساعده لكن محاولتك باءت بالفشل وأوصدت الأبواب في وجهك؛ عندها يلزمك السير لمسافات إضافية، بمعنى آخر، يجب عليك اتخاذ خطوات إضافية لحل المشكلة.

3)  اعثر على الرجل المناسب: عند القيام بعمل ما حدد من هو رئيس للعمل ككل ومن هو مساعده (الرئيس التنفيذي) ومن هو حارس البوابة ومن هو مسئول الاتصال. لو تهاونت في القيام بشيء كهذا ستجد نفسك تائها وسط ركام الطلبات اليومية الواردة عليك.

4)  سر وسط الوحل: يمكن لرحلة النجاح أن تكون أصعب وأطول مما تتخيل، فهاك المؤلف قد استفاد من المقابلات مع ” بيل غيتس “، لكن محاولات أخرى لإجراء مقابلات مع مشاهير آخرين مثل: ” ستيفن سبيلبرغ ومارك زوكربيرج ووارن بافيت ” منيت بفشل ذريع ولم يتم عقد مقابلة مع هؤلاء المشاهير، لكن يبقى الشاهد في الموضوع أن المؤلف استفاد من التجارب الناجحة والفاشلة على السواء.

5)  ادخل من الباب الثالث: مع وجود الزخم الكافي لاستمرار العمل ستجد أن الباب الثالث قد ظهر فجأة، وليس أدل على ذلك من محاولات المؤلف طلب إجراء مقابلة مع ” ليدي غاغا ” لكن طلبه قوبل بالرفض كالعادة، إلا أنه تعرف على ” مات “، والذي كان مديرا لحسابات ” غاغا ” على شبكة الانترنت، وهذا الأمر أتاح له فيما بعد مقابلة ” غاغا “.

ـ معرفة القصص الحقيقية لهؤلاء المشاهير أعطاه مادة دسمة يشاركها مع جمهوره، لكن يبقى الأهم بالنسبة له هو رحلته الخاصة لاكتشاف ذاته وتطويرها.

ـ شاركنا المؤلف في هذا الكتاب رحلته لاستكشاف النجاح، والتي بدأت بالفوز في مسابقة وانتهت بمقابلة العظماء والسير على خطاهم. كتب المؤلف هذا الكتاب؛ لنعرف كيف كانت بدايات العظماء؛ لنخلص في النهاية إلى عبر ودروس عن كيفية البدء بالسير في طريق النجاح.

 

 

إلى هنا ينتهي ملخص كتاب الباب الثالث.

 

ملخصات كتب pdf حصرية لمشتركي القائمة البريدية

ادخل ايميلك واشترك من خلال النموذج الموجود في الأسفل

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق