المختصر المفيد في التسويق والمبيعات

ملخص كتاب التسويق عبر الفيس بوك

ملخص كتاب التسويق على الفيس بوك: كتيب إرشادي للحصول على نتائج مضمونة خطوة بخطوة | Facebook Marketing  A Step-By-Step Guide to Guaranteed Results

جري بروكس |  Greg Brooks

المختصر المفيد (الخلاصة) للكتاب

الفيس بوك فرصة لا مثيل لها في مجال التسويق، فاستغلها

الفيسبوك ليس مجرد شبكة للتواصل بين الأصدقاء وأفراد العائلة؛ فله أيضا دور مهم بالنسبة للشركات التي تستطيع استغلاله للتسويق لمنتجاتها، خاصة بوجود 1.2 مليار مستعمل للموقع من مختلف أنحاء العالم، إضافة إلى إتاحة الموقع لأدوات استهداف عديدة يمكن استخدامها لبلوغ الفئة المناسبة.

على سبيل المثال، يمكن لبائع سيارات أن يستهدف فئة من الذكور الذين يبلغون ما بين 35 و 45 سنة، أصحاب دخل سنوي يفوق 125 ألف دولار، ممن يهتمون بالسيارات ذات الأداء العالي. مثل هذه الفئة من السهل أن يستهدفها هذا البائع باستعماله الفايسبوك.

وإضافة لكل ما سبق ذكره، فالإعلان عن طريق الفايسبوك منخفض التكلفة؛ فهو يعرض ثمنا ضئيلا مقابل النقرة الواحدة التي قد تعتقد العديد من الشركات التي تأبى الاعتماد عليها أنها غير فعالة، لكن شركة الفايسبوك حققت 7 مليارات دولار من الأرباح عبرها سنة 2013.

استخدم المحرر القوي (Power Editor) لصناعة حملات إعلانية وعمليات استهداف إعلانية ناجحة

نظام الإعلانات الخاص بالفيس بوك يتكون من 3 مراحل:

– المرحلة الأولى: تسمى الحملة، وعبرها يختار الشخص اسما لحملته، ثم يختار * الهدف * المراد بلوغه من هذه الحملة، كرفع عدد الضغطات على زر زيارة موقعه أو مشاهدة فيديو مثلا.

– المرحلة الثانية: وهي التي تُعْنَى بتحديد سعر الحملة والفئة المستهدفة بهذا الإعلان.

– المرحلة الثالثة: والتي تمكن للشخص أن يختار شكل الإعلان الذي يريده ويعدله حسب حاجته.

ومن الضروري هنا أن نشير إلى أن استعمال المحرر أحسن من اختيار * مدير الإعلانات * لأنه يمتلك إمكانيات أكثر تخص تعديل الاستهداف وتعديل الحمات الإعلانية المتعددة.

اختيار وتعديل صور مثيرة للانتباه شيء ضروري لحملتك الإعلانية، ويمكنك القيام بذلك لوحدك

تأثير الصور على انتباه الإنسان ليس بسر، لذلك كان مهما اختيار صور تثير الانتباه كالتي تصور مفاجئة أو تستحضر المشاعر الإنسانية، كصورة شخص مبتسم مثلا. والطريقة الأخرى الممكن استعمالها هي إضافة شيء غير عادي للصورة، كبطل خارق أو كائن غريب.

ومن المهم الإشارة إلى ضرورة إضافة نص للصورة، فما دامت قد جذبت أنظار المهتمين، فمن المهم إرفاقها بنص ينفع حملتك الإعلانية مع الانتباه إلى أن الفايسبوك يرفض الصور التي يمثل فيها النص أكثر من 20 في المائة من الصورة ككل.

ولتعديل الصورة لن يحتاج الشخص إلى خدمات مصمم محترف، فكل ما سيحتاجه هو موقع مثل Pixlr.com الذي يمكن اعتبره بديلا أكثر بساطة لبرنامج Photoshop.

كي تحظى بانتباه مستعملي فيس بوك، ابتكر إعلانات تعرض حلولا لمشاكل حقيقية

بمجرد أن تحظى بانتباه مستعمل الفايسبوك، ستجعله مستعدا لقراءة النص، لكن ماذا ستكتب؟

ابدأ نصك بسؤال؛ إن كنت مثلا تريد تقديم دورة لإدارة المصاريف والديون، اجعل سؤالك مثل * هل أنت غارق في الديون؟ * أو اجعله أكثر تعبيرا من قبيل * هل أنت غارق في بحر من الديون حتى عنقك؟ * وهنا، سيتوجب عليك أن تقدم له حلا * إذن تسجل في دورتنا الخاصة بإدارة المصاريف والديون *. هذه الطريقة تسمى * عرض البيع الوحيد *.

الشيء الثاني الذي من الضروري أخذه في الاعتبار هو جعل المستعمل يحس بضرورة استفادته من العرض في أقرب وقت ممكن، وفي هذه الحالة يمكن إبراز أن العرض محدود مدة التقديم.

وأخيرا، من الضروري التنبيه إلى ضرورة استخدام إعلان مناسب لكل فئة، فإعلان حول تدبير المصاريف والديون لن يجد له انتباها من طرف شخص لا يتعامل معها ولا يعاني منها.

لصناعة أفضل الإعلانات، من الضروري متابعة فاعلية الإعلانات والمقارنة بين مختلف النتائج

كي تحدد درجة فاعلية إعلانك، من الضروري لك أن تتابع النتائج المتعلقة به، ولهذه الغاية تقدم الفايسبوك أدوات مختلفة لتسهيل العملية من بينها إتاحة كود برمجي يمكن إضافته لموقعك لمتابعة مستخدمي الفايسبوك الذين يزورنه. وتجدر الإشارة إلى أن هذه الطريقة ليست مضمونة مئة بالمائة.

وباستعمالها، يمكن لصاحب الحملة الإعلانية أن يعقد مقارنة بين مختلف إعلاناته فيحدد مثلا أيها الأنجح هل الإعلان ذو لون معين أم صاحب جملة محددة.

اجعل حملاتك الإعلانية فعالة عبر تحديد فئتك المستهدفة واستخدام أدوات الفايسبوك المناسبة

كي تجعل حملتك الإعلانية ناجحة ستحتاج أن تحدد فئتك المستهدفة بشكل صحيح، وللقيام بذلك ستحتاج إلى أن تضع تصورا لعميلك العادي. يمكنك أن تبدأ بطرح أسئلة من قبيل:

– من يكون عميلك؟

– ما عمله؟

– ما عمره؟

– أين يسكن؟

ثم تبدأ في صياغة إجابة لكل سؤال كالتالي:

– شخص ذو مستوى دراسي عال.

– يمتلك متجرا صغيرا

– عمره محصور بين 25 و 35 سنة.

– يسكن في المنطقة الفلانية.

هذه الأجوبة يمكنك استخدامها لتحديد استهدافك الإعلاني لبلوغ كل من يقع ضمنها ممن لم يتعاملوا معك بعد.

إضافة لما سبق، يمكن الفيسبوك من استعمال أداة أخرى عن طريق استخدام الكود الذي دمجته في موقعك سابقا، فيقوم فيس بوك بإعداد قائمة من الأشخاص الذين أظهروا اهتماما بمنتجك أو موقعك حتى يسهل عليك استهدافهم دون أن تبحث عنهم بنفسك. وأكثر من ذلك، فالفيس بوك قادر أيضا على إيجاد أشخاص يشاركونهم الصفات والتفضيلات ذاتها ليعد قائمة أخرى يمكنك استهدافها أيضا.

إلى هنا انتهي ملخص كتاب التسويق عبر الفيس بوك للكاتب جري بروكس

لتحميل التسويق عبر الفيس بوك  pdf عليك بالاشتراك في القائمة البريدية (من خلال النموذج الموجود بالأسفل)

و للحصول على ملخصات كتب pdf، عليك بالاشتراك في القائمة البريدية (من خلال النموذج الموجود بالأسفل)

** وقبل المغادرة، عليك القيام بالخطوات التالية/

  • متابعة أحدث مقالات المدونة من هنا
  • متابعة المدونة على السوشيال ميديا (فيسبوك، انستغرام)
  • الاشتراك في القائمة البريدية من هنا (للحصول على جميع الملخصات بصيغة pdf)
  • المساهمة في دعم المدونة من هنا
  • مشاركة المقالة ليستفيد منها الآخرين
  • ضع تعليق يعبر عن رأيك في محتوى المقالة

 

‫2 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق