المختصر المفيد في التنمية البشرية وتطوير الذات

ملخص كتاب التعزيزات

التعزيزات

كيف تجعل الآخرين يساعدونك

لـ هيدي جرانت Heidi Grant

 

المختصر المفيد

في كتاب “التعزيزات” تصف هيدي جرانت ، الحاصلة على الدكتوراه، كيف تُخرج السلوك التعاوني ممن حولك من أصدقائك ، وعائلتك وزملائك بطريقة تشعرهم بالسعادة لأنهم قاموا بمد يد المساعدة. فالبشر لديهم غريزة طبيعية لمساعدة الآخرين، كل ما عليك هو أن تصل هذه الرغبة بما تحتاجه منهم.

 

ملخص كتاب التعزيزات

 

لماذا تثير عبارة ” إذا احتجت أي مساعدة لا تتردد في الطلب” عواطف معقدة في نفوس الناس؟ هل هو عرض كريم؟ أم أن الشخص يقول ذلك فقط لأن ذلك هو المتوقع؟ هل ستفكر فيك بشكل سيء إذا أخذتها على محمل الجد ؟ أو لو كانت مديرتك ، هل ستعيد التفكير في توظيفك إذا طلبت المساعدة؟

في كتابها “التعزيزات ، كيف تجعل الآخرين يساعدونك؟” تعرض هيدي جرانت عالمة النفس الاجتماعي وجهات نظر حول كيفية طلب المساعدة من العائلة، والأصدقاء ، والزملاء. معرفة أنك تحتاج إلى المساعدة هي ملاحظة موضوعية وناضجة. وقد أظهر بحث علم النفس الاجتماعي أن عملية طلب المساعدة تجعل الناس غير مرتاحين إلى حد كبير. فنحن نحكم على أنفسنا بشكل سلبي عند احتياجنا إلى المساعدة، ونتوقع بشكل خاطيء ردود أفعال سلبية من الأشخاص الذين نطلب منهم المساعدة.

تناقش جرانت أن هذا الاضطراب العاطفي يُنتج أكثر ما يثير خوفنا على وجه التحديد. فنحن نصبح شديدي الحساسية ونقوم بتقديم الاعتذارات ، ونتوقع اعتراضات غير موجودة أصلاً ، ونترك الأشخاص المعنيين يشعرون بالحيرة أو بالنفور من التجربة ككل.

إن ما سبق يخلق مفارقةً محبطة. طبقاً لعلم النفس ، فنحن متعاونون بطبيعتنا ،  وقد أصبحت بيئة عملنا أكثر تعاونية. لسوء الحظ، فإن أي نقص في المهارة والخبرة في كيفية طلب المساعدة من الممكن أن يقوض أي محاولة للمساعدة.

الافتراضات

ترجح جرانت أن أكثر الضغوط النفسية تحدث قبل أن نطلب المساعدة حتى. فنحن نفترض أن حاجتنا للمساعدة ستجعلنا نشعر بالسوء، حيث أننا فشلنا في إنهاء المهمة بنفسنا. كما نفترض أن الشخص الذي سنحتاج إلى مساعدته سوف يرفض ، حتى لو أن هذا الشخص ساعدنا في الماضي. سوف نفترض أن أقراننا سيفكرون فينا بشكل دوني لأننا نحتاج إلى المساعدة ونطلبها.

عندما يعتمد النجاح في بيئة العمل الحديثة على التعاون والمساندة من الآخرين، فإن هذا التوتر العاطفي ( المعبر عنه غالباً بالدوار ، والغثيان والتعرق وحتى فقدان الوعي) من الممكن أن يؤثر على النجاح المهني للشخص بالإضافة إلى إنتاجية الشركات.

أربع خطوات للحصول على المساعدة التي تحتاجها

تعرف جرانت افتراض خاطيء آخر من الممكن أن يعقد أي طلب للمساعدة – وهو أن الناس ببساطة غير مدركين لاحتياجك لأنهم ليسوا منتبهين لما يحدث حولهم. إنها ليست لا مبالاة أو اختيار محسوب لجعلك تفشل، ولكنهم مشغولون بحياتهم الخاصة. وانطلاقاً من هذا الأساس ، تقدم الكاتبة عملية من أربع خطوات بسيطة لكي تحصل على المساعدة التي تحتاجها:

  • يجب أن يلاحظ الشخص الذي سيساعد أنك تحتاج إلى المساعدة: الأمل في أن يلاحظ زميلك أنك متوتر أو مقهور أو غير سعيد لن يكون فعالاً. ومن المفارقة ، أن أكثر الأشخاص القادرين على المساعدة هم الأقل انتباهاً لتلك الحاجة.
  • يجب أن يصدق الشخص الذي سيساعد أنك ترغب في المساعدة: الافتراضات السلبية قد تكون موجودة لدى الطرفين. فالشخص الذي سيقدم المساعدة قد يفترض أنك ستشعر بالسوء إن قام بعرض المساعدة دون أن تطلبها.
  • يجب على الشخص الذي سيساعد تولي مسئولية المساعدة. كلما زاد عدد الأشخاص الذين يمكنهم المساعدة ، كلما ازداد الغموض بالنسبة للأشخاص المعنين بمن سيقوم فعلاً بالمساعدة. لا ينبغي عليك أن تضع طلباً عامة للمساعدة لمجموعة على بريدك الإلكتروني ، ولكن عليك أن تطلب مباشرة من الأفراد.
  • يجب على الشخص المساعد أن يكون قادراً على تقديم المساعدة. ضع نفسك مكان الشخص المساعد، وكن صريحاً وواضحاً في طلب المساعدة. رسائل البريد الإلكتروني أو المحادثات العابرة عن البحث عن مساعدة في شيء ما سوف تقود إلى الإرتباك وتخلق حالة من الإحراج ، حيث يلزم الشخص المساعد جانب الحذر ويرفض عرض المساعدة بدلاً من التورط في مشروع غامض.

يقدم كتاب “التعزيزات” مزيجاً من العلوم ، والنظريات ، والنصائح العملية حول استكشاف علم النفس الاجتماعي لطلب المساعدة. استخدام جرانت للدعابة والأسلوب القصصي سيعلمك كيف تصل إلى عائلتك وأصدقائك وزملائك لطلب المساعدة بدون مخاطرة تدمير هذه العلاقات في أثناء العملية.

 

 

إلى هنا ينتهي ملخص كتاب التعزيزات

 

 

 

ملخصات كتب pdf حصرية لمشتركي القائمة البريدية

ادخل ايميلك واشترك من خلال النموذج الموجود في الأسفل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock