المختصر المفيد في التنمية البشرية وتطوير الذات

ملخص كتاب الطاقة اللامحدودة

ملخص كتاب الطاقة اللامحدودة، العلم الجديد للانجاز الشخصي | Unlimited Power : The New Science Of Personal Achievement

توني روبنز و كينيث بلانشارد | Tony Robbins, Kenneth H. Blanchard

المختصر المفيد (خلاصة الكتاب)

مفهوم الفشل لا وجود له ما دمت تتعلم كلما وقعت وتطور نفسك.

إذا كان تعريفك للفشل هو * عدم بلوغ الهدف المحدد * فسيتعين عليك بناء على هذا أن تصف أكثر الناس نجاحا حول العالم بالفاشلين. الفرق بين هؤلاء الناجحين وبقية الناس هو أنهم يرون كل * فشل * وقعوا فيه كفرصة للتعلم والتطور، تخيل مثلا أنك غادرت منزل عائلتك لتبدأ مشروعا تجاري فشل وأنت ابن 21 سنة، وبعدها بمدة قصيرة تخسر صديقا بفعل المرض، فتمضي ثلاثينيات عمرك وأربعينياته محاولا أن تصنع لنفسك اسما في السياسة دون أن تفلح في ذلك، ماذا كنت لتفعل بعدها ؟ هذه الأحداث كانت جزء من حياة * أبراهام لينكولن * أحد أبرز الرؤساء الأمريكيين، لم يستسلم لكل ما واجهه بل تعلم من كل عقبة حتى أصبح رئيسا ما يزال محترما حتى يومنا هذا.

وكذلك فعل * توماس إديسون * والذي تجاوزت محاولاته لصنع مصباح كهربائي ال 1000 محاولة – حسب بعض المصادر – دون أن ينجح، لكنه اعتبر ذلك اكتشافا لطرق جديدة يجب تجنبها لعدم صلاحيتها.

التاريخ مليء بأشخاص لم يزدهم الفشل إلى عزيمة حتى تعلموا منه وبلغوا أهدافهم.

الطريقة ذاتها يمكن استخدامها في عملية التواصل؛ فعوض اعتبار الخطأ صادرا عن الآخر لأنه لم يفهمك، حاول أنت أن تعرف السبب من سوء فهمه ثم حسن طريقتك في التواصل، فقد يكون المشكل ليس في ما قلته بل طريقتك في قوله.

يمكنك التحكم في عقلك لتغير طريقة تعاملك ومشاعرك لتتغلب على اكتئابك.

لا يمكنك التحكم في إمكانية تعرضك للعقبات والمواقف الصعبة في حياتك، لكنك قادر على التحكم في طريقة تعاطيك مع الأمر، كيفية تفاعلك مع كل موقف؛ يوجد في دواخلنا ذلك الصوت الذي يخبرنا كلما واجهنا موقفا صعبا أننا غير قادرين على المواجهة، يركز على نقاط ضعفنا، هذا الصوت يمكن استغلاله لتحديد نواقصنا ثم معالجتها حتى تصبح نقاط قوة لدينا. إن كانت استجابتك للأمر ليست بالجيدة، يمكنك عندها تغيير نبرة هذا الصوت حسب حاجتك كأن تجعله مثل الأب الناصح أو الصديق الذي يدفعك للأمام، المهم أن تجعله صوتا يحرك فيك الرغبة في التغيير. هذه من بين الطرق التي تمنعك من الوقوع في شَرَكِ الكآبة. عليك أن تسأل نفسك عن العوامل التي تجعلك تدخل في حالة الكآبة كل مرة، ثم تحاول التحكم في الأفكار التي تسببها لك.

يمكنك تحقيق أي شيء من خلال الخطوات الخمسة لِلْقَوْلَبَةِ

تقوم العملية على محاكاة الأشخاص الناجحين؛ تصرفاتهم، خططهم وما يجعلهم مميزين عن غيرهم، وتسمح لمستخدمها باكتساب مهارات جديدة لم يكن يمتلكها، فصاحب هذا الكتاب مثلا لم يكن يعلم شيئا عن كيفية إطلاق النار باستخدام الأسلحة النارية قبل أن يقبل دعوة لتدريب المجندين الجدد من طرف الجيش الأمريكي، عند وصوله وجد أن 70 في المائة فقط من المتقدمين بلغوا الامتحان النهائي للرماية، ليبدأ الكاتب في بلورة نموذج محاكاة خاص بالمجندين الجدد مبني على المشاركين الجيدين سواء تعلق الأمر بكيفية تحريكهم أجسادهم أو إمساكهم بأسلحتهم بل حتى طريقة تعاملهم مع كل موقف، ووضعه للمجندين الجدد ليستعملوه فكانت النتيجة أن نجحوا جميعا. كيف نجح الكاتب في ذلك ؟

لقد اتبع نموذج الخطوات الخمسة لِلْقَوْلَبَةِ :

– تحديد النشاط الذي تريد التميز فيه واختيار شخص يتقنه ثم نسخ حركاته وما يجعله الأحسن في ذلك الميدان.

– كرر أفعاله تلك.

– تخيل أفعاله تلك بصفة مستمرة.

– ضع نفسك مكانه في خيالك ثم حاول تأدية النشاط ذاته بالطريقة ذاتها التي استخدمها هو.

– جرب ذلك على أرض الواقع.

أكثر من تحريك عينيك لتحفيز مَلَكَاتِكَ الإبداعية وتحسين ذاكرتك

إن سألت شخصا عن عدد نوافذ بيته فستجده موجها عينيه أعلى اليمين وهو يحاول التذكر، أو أعلى اليسار لمستخدمي اليد اليسرى. أما إن سألته أن يتخيل كيف قد يبدو بعد 20 سنة من الآن فستجد عينيه تتحركان بشكل أفقي أو عمودي. هذه الحركات قادرة على تحسين قدرة العقل في تخزين المعلومات؛ فالمرة القادمة التي ستحتاج فيها تذكر شيء ما، أنظر إلى أعلى اليمين لتحفز عقلك كي يستخدم الذاكرة، فيما لو طلب منك أداء مهمة تحتاج إلى قدراتك الإبداعية حرك عينيك نحو اليمين لتحفز منطقة دماغك المسؤولة عن العملية.

يمكنك أن تشعر الآخر باهتمامك عبر اختيارك الطريقة الأنسب للتواصل معه.

ربما تكون قد سمعت باختلاف طرق التعلم في المدرسة؛ هناك من يتعلم عن طريق القراءة، وهناك من يتعلم عن طريق السمع أو الممارسة. الأمر ذاته ينطبق على تواصلك مع الآخر؛ فإن كان شخصا معتمدا على حاسة السمع بشكل أساسي فإنه سيركز اهتمامه على ما تقوله له بشكل أساسي، أما إن كان شخصا يستخدم حاسته البصرية بشكل أساسي فَسَيُولِي اهتمامه لما تقوم به من حركات، أفعال وما تقدمه له من أشياء بصرية كالملاحظات المكتوبة والهدايا المختلفة، بل وهناك من يستخدم حاسته في اللمس بشكل أكثر فيصبح من المهم لك أن تضبط طريقة تفاعلك المادية معه.

يمكنك تحديد طبيعة من تتفاعل معه عبر طرح أسئلة بسيطة عليه؛ اسأله أن يتذكر لحظة أثرت فيه بشدة أحس خلالها بالاهتمام موجها له، ثم اسأله كيف بلغ تلك الحالة، أ كلمة سمعها من أحد أم لمسة من شخص عزيز أو هدية قدمت له. الجواب على هذه الأسئلة سيحدد طبيعة الشخص الذي تتفاعل معه وبالتالي الكيفية التي يتوجب عليك أنت التفاعل معه بها.

يمكنك تغيير لغة جسدك لمحاربة الاكتئاب وزيادة طاقتك.

هل سبق ولاحظت أنك كي تتوقف عن البكاء تقوم برفع رأسك واستنشاق أكبر كمية من الهواء ؟ هذه مجرد طريقة من الطرق التي يمكنك من خلالها التحكم بواسطة جسدك في مشاعرك.

القاعدة ذاتها يمكنك استخدامها لاكتساب دفعة من الطاقة عبر تحديد ما يسبق تَكَاسُلَكَ ثم عكسها قبل فوات الأوان، شدد عضلاتك قليلا، باعد بين كتفيك بشكل يسمح لك أن توسع صدرك ثم ابتسم، هذه الطريقة ستسمح لك بإبعاد الكسل عنك لوقت أطول.

والآن لننقل الخطوات ذاتها لمحاربة الاكتئاب؛ وضعية بداية الاكتئاب المعهودة تكون بمقاربة الكتفين مع طأطأة الرأس، فلابد إذن من عكس هذه الحركات عبر مباعدة الكتفين واستنشاق كمية كبيرة من الأكسجين مع رفع الرأس عاليا ثم التركيز على قادم الأيام.

قوة الإقناع تتحقق عندما تنجح في توحيد قوتيك الجسدية والعقلية مع خطة جيدة.

الثقة في النفس لا تظهر إلا لدى من لديهم خطة واضحة يسيرون عليها وهم مؤمنون أنها جيدة. إن اعتمدت خطة غير واضحة تثير فيك الشك، فعقلك حينها سينشغل بالتفكير في الأنسب لك هل الانسحاب والتوقف أم الاستمرار دون تأكد من النتيجة، لذلك يتعين عليك أن تجمع بين تفكيرك وقوتك الجسدية وثقتك بنفسك.

هنا يمكنك أن تلجأ إلى القولبة من جديد، فتحاكي قائدا له كاريزما قوية نجح بواسطتها في استمالة من حوله. تعلم منه واصنع قالبا مشابها له تتقمصه أنت.

إلى هنا انتهي ملخص كتاب الطاقة اللامحدودة، العلم الجديد للانجاز الشخصي للكاتبان انتوني روبنز و كينيث بلانشارد

 للحصول على ملخصات كتب pdf، عليك بالاشتراك في القائمة البريدية (من خلال النموذج الموجود بالأسفل)

** وقبل المغادرة، عليك القيام بالخطوات التالية/

  • متابعة أحدث مقالات المدونة من هنا
  • متابعة المدونة على السوشيال ميديا (فيسبوك، انستغرام)
  • الاشتراك في القائمة البريدية من هنا (للحصول على جميع الملخصات بصيغة pdf)
  • المساهمة في دعم المدونة من هنا
  • مشاركة المقالة ليستفيد منها الآخرين
  • ضع تعليق يعبر عن رأيك في محتوى المقالة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق