المختصر المفيد في المال والأعمال

ملخص كتاب المرن

المرن

إجعل نفسك وشركتك مرنين في عصر التغيير الدائم

لـ بابا براساد Papa Prasad

المختصر المفيد

يستكشف كتاب “المرن” من خلال أمثلة حية ووجهات نظر ما يجعل القادة المرنين والمنظمات بعيدة عن المنافسة. يقدم الكاتب خمس أنواع من المرونة – تحليلية ، عملية – المبتكرة – المتواصلة – الحالمة ” التي بإمكانها مساعدة الأفراد والشركات ليس فقط على البقاء ، ولكن على الازدهار في أوقات التغيير الكبيرة.

 

ملخص كتاب المرن

إذا كانت المساحة المتزايدة من التغيير تجعل من  الخطط طويلة المدى عبارة عن سوء تقدير ، فكيف يمكن للقادة أن يخططوا لما فوق 180 يوماً بأي درجة من الثقة ؟

المدير الاستراتيجي بابا باراساد هو رئيس والمدير التنفيذي لمجموعة فيفيكان. في كتابه الجديد “المرن : إجعل نفسك وشركتك مرنين في عصر التغير الدائم ” يقدم أن القادة ومنظماتهم قد يصبحوا أصدقاء للتغيير في خططهم الاستراتيجية ، وأيضاً أكثر مرونة في التعامل مع النتائج الغير متوقعة التي ستحدث حتماً:

المرونة التحليلية: للمواكبة الفعالة مع التغيير ، يجب أن يكون قادة الأعمال قادرين على “تغيير أنفسهم وأفعالهم” للاستجابة للمعلومات الجديدة أو لأي تغيير في النص. وبالمثل، ينبغي على هؤلاء القادة أن يحققوا المرونة في تفكيرهم التحليلي من أجل رؤية المشكلة من منظور حديث.

عندما قامت شركة AT&T  -على سبيل المثال- بسؤال McKinsey & Company في عام 1980 لتخطيط كيف سيكون سوق الهواتف الخلوية في عام 1999، قام الاستشاري بأخذ بيانات السوق الحالي – الأسعار العالية ، والهواتف الكبيرة ببطارياتها الفقيرة ، والتغطية اللاسلكية الضعيفة – وتنبأ بوجود إجمالي السوق من 900000 مشترك. أخذت AT&T تلك النصيحة وخرجت من السوق، فقط لتعود إلى الدخول إليه في عام 1994 بعد شراء شركة ماككاو McCaw للهواتف الخلوية مقابل 12.6 مليار دولار.

بحلول عام 1999 بلغ عدد الهواتف الخلوية 190 مليوناً قيد الاستخدام ، مع إضافة 900000 مشتركاً كل ثلاثة أيام. كان خطأ ماكينزي – طبقاً لبراساد – هو الصلابة في الفكر التحليلي عن طريق استخدام التوقعات التجارية المعتادة من أجل منتج جديد وسوق سيواجه نمواً مضاعفاً.

المرونة العملية: بالنسبة للأوقات التي يحتاج التغيير فيها إلى عمل متكاتف ، يحتاج القادة المؤثرون إلى القدرة على القيادة من الأمام و إذا اقتضت الحاجة إلى وضع السياسات والخطوات، لتحويل ” المعرفة إلى عمل ” . امتلاك حل للمعطيات الجديدة يصبح بلا قيمة إذا كان ذلك الحل لا يمكن استخدامه عملياً في وقت محدد.

المرونة المبتكرة : عندما يكون التغيير مدمراً للغاية لدرجة هز المؤسسة بأكملها ، تكون القدرة على تحدي الوضع الراهن من خلال الذكاء الإبداعي أمراُ بالغ الأهمية. هذا يتضمن ما هو أكثر من التفكير الإبداعي. يجب تقييم الأفكار الجديدة من منظور أكثر اتساعاً للتأكد من أن كل الصراعات المحتملة تم تعريفها وللاستفادة من أوجه التعاون المحتمل.

يؤكد براساد على التحذير من أن هذا أكثر من مجرد حاجة إلى الإبتكار وذلك عن طريق إدراج مثال شركة ليجو . استجابت الشركة للإيرادات الضخمة في بداية التسعينات عن طريق إطلاق متوسط خمسة منتجات كل عام منذ عام 1994 وحتى عام 1998. وقد كانت جميعها سيئة التصميم وبالتالي فشلت كلها ، مما أدى إلى الخسارة الأولى في تاريخ الشركة بمقدار 38 مليون دولار في عام 1998 . وما أنقذ الشركة من الإفلاس هو التخفيض الجذري بنسبة 50 % في خطوط الإنتاج الذي قام به أول رئيس تنفيذي من خارج العائلة.

المرونة التواصلية: القدرة على التأثير وإلهام الناس لتخطيط مسار جديد عندما تشير قياسات البيانات التقليدية أن المهمه مستحيلة ، وهذا يتطلب مرونة تواصلية ، عاطفية واجتماعية.

استجابة الرئيس التنفيذي لشركة جونسون & جونسون جيمس بيرك لتسمم كبسولة التايلنول ذات القوة المضاعفة في شيكاغو عام 1982 تُقَدَم كمثال على فهم القائد لأهمية البشر على الأرباح. كان خياره هو سحب المنتج من الأسواق بدلاً من تخمين أي المدن قد تأثرت ، وقد انعكس ذلك على إنقاذ الشركة.

المرونة الحالمة : يعتبر براساد المرونة الحالمة هي الأكثر أهمية من بين الخمس أنواع . بينما يقيد التغيير المتصاعد من دقة الخطط طويلة الأجل ، فإن على القائد أن يكون قادراً على تبني رؤية طويلة الأجل ، لتجنب التحول إلى رد فعل بدلاً من وضع استراتيجية لتخطيط المستقبل.

يتجاوز كتاب “المرن” مجرد إقرار أن التغيير ثابت في عالم أعمال اليوم. نموذج المرونات الخمس لبراساد – إطار عمل مجموعة فيفيكاين – يقدم مجموعة مهارات ستمكن أي قائد من احتضان عدم التأكد ، والمخاطرة وعدم القدرة على التنبؤ للتخطيط الاستراتيجي.

 

 

 

إلى هنا ينتهي ملخص كتاب المرن.

 

 

ملخصات كتب pdf حصرية لمشتركي القائمة البريدية

ادخل ايميلك واشترك من خلال النموذج الموجود في الأسفل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock