المختصر المفيد في الابداع والابتكارالمختصر المفيد في المال والأعمال

ملخص كتاب الموهبة تفوز – المختصر المفيد

الموهبة تفوز

القواعد الجديدة لجعل الأشخاص أولاً

لـ رام تشاران، دومينيك بارتون، دينيس كاري

By Ram Charan, Dominic Barton & Dennis Carey

 

ملخص كتاب الموهبة تفوز
ملخص كتاب الموهبة تفوز

 

 

المختصر المفيد

 

يقدم خبراء القيادة والموهبة رام تشاران، دومينيك بارتون، دينيس كاري قادة جدداً بقواعد جديدة ومختلفة من أجل اكتساب، وإدارة ونشر الموهبة من أجل البيئة الاستراتيجية الرشيقة والرقمية والتحليلية والتكنولوجية. ومن أجل خلق وظيفة مدير الموارد البشرية التي يحتاجها العمل. كتاب ” الموهبة تفوز” مليء بأمثلة على الشركات ذوات التفكير المستقبلي التي تبنت مناهج جديدة للموهبة. كما انه يُظهر كيفية رفع الموارد البشرية لنفس مستوى التمويل المالي في المنظمة.

 

ملخص كتاب الموهبة تفوز

إدارة الموهبة، أو إدارة المصادر البشرية في الشركة، كانت تُخطط تقليدياً بواسطة رسوم بيانية عديدة المستويات التي تحدد مستويات السلطة مع خطوط المسئولية.

في كتابهم الجديد “الموهبة تفوز” يناقش المؤلفون “رام تشاران” (مستشار الأعمال الشهير عالمياً)، ودومينك  بارتون (الشريك الإداري في ماكينزي)، ودينيس كاري (نائب رئيس كورن فيري) أن هذا النهج يجب أن يترك في القرن العشرين. عمليات الموارد البشرية والخطط التنمية التي تفترض البيئات المتوقعة لسنوات من الآن لديها القدرة على تقويض النمو المستقبلي للمنظمة بشكل خطير.

يقول المؤلفون أنه للنجاة اليوم في البيئة الاستراتيجية الرقمية والتحليلية والتكنولوجية فإن هذا يتطلب قواعد مختلفة تماماً للعب. يجب التعامل مع اقتناء رأس المال البشري بنفس طريقة التعامل مع إدارة رأس المال المادي.

تعريف جديد لإجمالي عائد المساهمين

عادة ما يركز مجلس المديرين لأي مشروع تجاري على هدف أساسي واحد وهو إجمالي عائد المساهمين. يتضمن هذا الالتزام بالضرورة باعتراف بأهمية الأشخاص في تحقيق هذا الهدف. يؤكد المؤلفون على أنه في سبيل الإدارة الناجحة للتحول إلى مؤسسة تعتمد على الموهبة أولاً، فيجب التفكير في تعريف جديد لهدف “إجمالي عائد المساهمين” وهو: الموهبة، الاستراتيجية والمخاطرة. قد يبدو هذا للوهلة الأولى مجرد كلمات منمقة، ولكن الحقيقة هي:” أن ذلك يستلزم تحولاً عميقاً على مستوى الشركة في التفكير، والانتباه، والطاقة ومحتوى العمل.”. يقسم المؤلفون عملية التحول إلى سبع خطوات قابلة للتنفيذ:

  • صياغة أدوات التحول في ثلاث خطوات: أولاً قم ببناء مجموعة تنفيذية محورية مكونة من المدير التنفيذي، والمدير المالي ومدير الموارد البشرية. ثانياً: حدد الأشخاص ذوي الموهبة في المؤسسة (ليس من الضروري أن يكونوا من أفرادك المفضلين). ثالثاً، استثمر أفضل موهبة تكنولوجية (يتم تقديم أمثلة من تطبيقات البرامج).
  • تنشيط المجلس من خلال إعادة تنظيم وإعادة تقييم الأولويات لاستيعاب مفهوم “إجمالي عدد المساهمين”. مثال على ذلك: أعد التركيز على “لجنة التعويضات”، التي تركز عادة على تعويض كبار المسئولين التنفيذين، وتحويلها إلى “لجنة الموهبة” التي تدير تعويضات ذوي الموهبة المميزين.
  • صمم وأعد تصميم عمل المنظمة لتكوين بناء أكثر مرونة ومساواة والذي يتواصل ويضاعف الموهبة. منظمات الموهبة أولاً ليس لديها أي مجال للإقطاعيات أو للاستيلاء على السلطة. فالتركيز ينصب على المعنى والمرونة.
  • أعد اكتشاف الموارد البشرية. هذا يتضمن أكثر من مجرد إعطاء الموارد البشرية “مقعداً على الطاولة”. إدارة الموارد البشرية مؤثرة تماماً كإدارة الموارد المالية، كما تتطلب مديراً ملتزماً وموهوباً وقوياً كالمدير المالي. وإذا كان من الضروري أن تكون الموارد البشرية هي المكون الجديد للقيمة، فيجب أن تصبح المهام الإدارية التقليدية تلقائية أو يتم إدارتها بواسطة الاستعانة بمصادر خارجية.
  • زيادة المواهب الفردية. يمثل تقادم الموهبة واقعاً عصبياً للموظفين والمديرين التنفيذيين على حدِ سواء. فتطوير الموهبة يجب أن يكون عاكساً للاحتياجات الفردية للموظف لزيادة الإبداع للحد الأقصى، بدلاً من اتباع قوالب خرائط الطرق التدريبية على المخطط التنظيمي.
  • إنشاء استراتيجية دمج واستحواذ للموهبة. قم بمتابعة المواهب الجديدة بنفس الفعالية التي تتبعها في اكتساب الأعمال.
  • قدِّم دليلاً إرشادياً للمواهب. يجب أن يكون مملوكاً ومداراً بواسطة الرئيس التنفيذي، حتى إذا تطلب ذلك تفويضاً لبعض المسؤوليات الحالية في مقابل توفير الوقت من أجل الحصول على دراسة تفصيلية حول قضايا الموارد البشرية.

يوصل كتاب “الموهبة تفوز” رسالة واضحة ملحة. باستخدام مجموعة رائعة من أمثلة الحالات من شركات تتبنى ذلك التفكير الإيجابي كشركات أمجين، و آي إن جي، و تاتا كومينيكيشنز و فولفو، يقدم المؤلفون خريطة عملية واقعية لإدارة رأس المال البشري بنفس صرامة إدارة رأس المال المالي.

 

إلى هنا ينتهي ملخص كتاب الموهبة تفوز.

 

 

ملخصات كتب pdf حصرية لمشتركي القائمة البريدية

ادخل ايميلك واشترك من خلال النموذج الموجود في الأسفل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock