المختصر المفيد في الابداع والابتكار

ملخص كتاب تخيل المستقبل

تخيل المستقبل

شجاعة ، وإبداع ، وقوة التغير

لـ بيث كومستوك

المختصر المفيد

تشارك بيث كومستوك ،وهي  أول امرأة تحصل على مقعد عضوية في شركة (GE) ، قصة تحولها في (GE) والدروس الصعبة في أثناء تحويل (GE) نحو مستقبل رقمي جديد ، وبيئة أكثر ابتكاراً. للأشخاص الذين يبحثون عن التغيير الجذري في شركاتهم ووظائفهم، ويريدون إعادة اكتشاف “الطريقة التي تعمل بها الأشياء بشكل جيد” ، كتاب “تخيل المستقبل” هو المرشد البارع لهذا الطريق.

 

ملخص كتاب تخيل المستقبل

التغيير لا هوادة ولا رحمة فيه. فهو غير قابل للإيقاف. سيكون هناك دائماً تقنية مُعوقة ستجعل منتجك قديماً ، وستكون دائماً متوجساً من المنافس الذي يهدف دائماً إلى سرقة عملائك عن طريق خدمة أو منتج أفضل بسعر أقل.

في كتابها الجديد “تخيل المستقبل” ، سلكت بيث كومستوك ، العضو السابق و مديرة التسويق في شركة جينرال إليكتريك (General Electric “GE”) نهجاً أكثر واقعية وهو : “العالم لن يكون أبطا مما هو عليه الآن”.

عملياً هذا يعني أنك لن ترى مجدداً ” الأيام القديمة الجميلة”. أن تصبح مستعداً للتغيير لن يكون رفاهية بعد اليوم ، ولكنه الحد الأدنى إذا كانت شركتك ترغب في النجاة على المدى الطويل.

على مدى 30 عاماً من الحياة الوظيفية، تشارك كومستوك دروساً ستساعدك لأن تصبح ” مستعداً للتغيير”. قد تكون رحلة التغيير مليئة بالفوضى ، وتتسم بالتوتر وعدم التأكد والفشل. إذا كنت قادراً على التغلب على مخاوفك ، والثقة بتخيلاتك المحتملة، فالنتائج ستكون نقلة نوعية بالنسبة لك.

الفرضية الأساسية للكاتبة هي أن التغير ليس نتيجة للافتقاد الإبداع والرؤية من أجل مواكبة الطرق الجديدة في عالم الأعمال. ما يقيد الشركات هو الخوف ، الخوف من التخلي عن المألوف – الوضع الراهن – والتحلي بالإيمان من أجل تبني مستقبل غير مؤكد. لماذا عليك أن تأخذ مخاطرة تجربة شيء جديد ربما يفشل بينما بإمكانك البقاء في منطقتك المريحة وعمل محاولات عقيمة لإيقاف المستقبل المحتوم؟

التحديات الخمسة لتخيل المستقبل

نجاح كومستوك في تحويل جينرال إلكتريك (GE) من مؤسسة غارقة في ماضيها الناجح ، إلى منظمة مسؤولة عن  احتضان المستقبل الرقمي وبيئة أكثر ابتكاراً لم يأت بين ليلة وضحاها. تحت إشرافها ، كانت هناك انتصارات مبكرة ، كما كانت هناك مشاريع أخذت أعواماً حتى تمكنت من النجاح.

بالنظر إلى تلك الدروس المكتسبة الصعبة، أدرجت الكاتبة رحلتها إلى الاستعداد للتغيير في نقاط أوضحت فيها أكبر خمس عقبات تعلمت مواجهتها والتغلب عليها:

  • الإذن الذاتي : التغيير يبدأ بك. كان تحول كومستوك واضحاً لا شك فيه من إنطوائية تعمل في الدعاية الإعلامية إلى أول نائب رئيس لجنرال إلكتريك.
  • الاكتشاف: قم بالتساؤل والفضول: تقول الكاتبة أن تلك الخطوة هي الخطوة التي “تجعل كل الخطوات الأخرى ممكنة”. بمجرد أن تتحلى بالإيمان، تصبح الرحلة للاكتشاف والتعلم بدلاً من انخفاض بطيء في حصة السوق.
  • الاستجواب القاسي: مواجهة التوتر: تحدي الوضع الراهن سيزيد التوتر حيث يتم التشكيك في الممارسات المقبولة. يمكن تقليل المواجهة عن طريق الحوار المتحضر ، ولكن ” الابتكار هو نتيجة للبحث عن التوتر وليس تجنبه”
  • القصة المحكمة : يجب أن تطور رواية قوية لمساعدة المنظمة على فهم العالم الجديد: إذا كان الخوف من المجهول هو التحدي الأكبر، فإن الصورة المفصلة للمنظمة المتحولة حديثاً سوف تعيد بعض الطمأنينة لأولئك الذين يحاولون السيطرة على مخاوفهم.
  • تكوين نظام جديد للعمليات : تنمية قادة ناشئين قادرين على تبني وإلهام الرؤية: تغيير عقلية المنظمة هو تماماً كإنشاء نظام جديد للعمليات. إيجاد عناصر التغيير الذين سينشرون أفكارهم الجديدة في كل مكان سيكون ضرورياً لنجاحك.

الرسالة التي تريد أن تبعث بها كومستوك هنا هي أن التغيير الناجح لن يأتي عن طريق قائمة معدة مسبقاً. ولا يهم مدى إبداع أو الرؤية الثاقبة لأحلامك، إذا لم تكن تستطيع إعطاء نفسك الإذن للتغيير والتغلب على خوف التخلي عن وضعك الحالي، فلن تتمكن أبداً من تحقيق التحول في منظمتك.

تخيل المستقبل يعرض نقاشاً مباشراً مدعماً بدراسات حالة ودروس شخصية من قائد أعمال ذو خبرة.

 

 

إلى هنا ينتهي ملخص كتاب تخيل المستقبل

 

ملخصات كتب pdf حصرية لمشتركي القائمة البريدية

ادخل ايميلك واشترك من خلال النموذج الموجود في الأسفل

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock