المختصر المفيد في التنمية البشرية وتطوير الذاتالمختصر المفيد في المال والأعمال

ملخص كتاب عظيم في العمل – المختصر المفيد

عظيم في العمل

كيف أن أفضل العاملين يقومون بالقليل، ويعملون بشكل أفضل، وينجزون أكثر.

لـ مورتن ت . هانسن

 

ملخص كتاب عظيم في العمل
ملخص كتاب عظيم في العمل

المختصر المفيد

يقدم مورتن هانسن الكاتب الحاصل على أفضل مبيعات في جريدة نيويورك تايمز دليلاً عملياً موثقاً للأداء الفردي. لماذا يؤدي بعض الأشخاص في العمل أفضل من الآخرين؟ بعد دراسة فريدة مدتها أكثر من خمس سنوات لأكثر من خمسة آلاف مدير وموظف، كشف هانسن عن الإجابات في ” الممارسات السبع الأكثر ذكاءاً في العمل” والذي يمكن تطبيقه بواسطة أي شخص يسعى لتحسين وقته وأداءه إلى أقصى حد. يحتوي كل فصل على أسئلة ووجهات نظر تسمح لك بتقييم أدائك ومعرفة نقاط قوتك وكذلك نقاط ضعفك.

 

 

 

ملخص كتاب عظيم في العمل

في كتابه الأخير ” عظيم في العمل: كيف أن أفضل العاملين يقومون بالقليل، ويعملون بشكل أفضل، وينجزون أكثر.” قضى مورتون هانسن خمس سنوات باحثاً عن أكثر من خمسة آلاف موظف في الكثير من الصناعات، كي يفهم بشكل أفضل إجابة السؤال البسيط “لماذا يؤدي بعض الأشخاص في العمل أفضل من غيرهم؟”.

تُنفَق آلاف من الساعات والدولارات على التوظيف والتدريب على المهارات وتنمية المهارات القيادية، من أجل إنتاج نموذجاً للموظف القادر على الأداء الفردي الغير اعتيادي – هؤلاء الموظفون الذين سيقومون بأفضل الإنجازات من أجل قسمهم أو للشركة بأكملها. يتحدى بحث هانسن الفرضية القائلة أن ذلك الأمر يتعلق فقط بتوظيف أشخاص لديهم التطلع للعمل “أطول وبصورة أكبر” . إنه يقدم سبعة ممارسات مختلفة ستمكن الموظفين من تبني عقلية متطورة، ومن إيجاد طرق للعمل بشكل أذكى وليس بجهد أكبر.

للسيطرة على عملك:

  • اعمل قليلاً، ثم تمكن منه: تولي أكثر من مهمة على أمل إثبات استحقاقك – كما يقول الكاتب – هي استراتيجية مَعيبة حيث ينقصها عنصر التركيز. وكنتيجة لذلك، أنت تشتت جهدك، وتعطي القليل من الانتباه لكل مهمة. والأفضل لك أن تتخلص من أي التزام غير ضروري بقدر ما تستطيع.
  • أعد تصميم عملك: يوضح هانسن أنه بعد كل أسبوع عمل مكون من 65 ساعة، فإن إضافة المزيد من الساعات يؤدي إلى انخفاض في الأداء. قضاء بعض الوقت لتحليل المشاكل في عملك – كنقص الكفاءة – يسح لك بأن تدير “معادلة القيمة” بشكل أفضل حتى تتمكن من إنشاء مخرجات تفيد الآخرين بشكل هائل ويتم تنفيذها بكفاءة وجودة عالية.
  • لا تكتفي بالتعلم وقم بنقل العلم: يتحدى الكاتب التمرين التقليدي ذو العشرة آلاف ساعة من أجل التفوق باقتراح حلقة تعلم، حيث تولد قيمة كل تجربة فيها تحسينات أفضل مما ينتجه التكرار البسيط. القيام ببعض التعديلات الصغيرة على عملك اليومي ثم مشاركة الرأي يدعم دورة التطوير بشكل أفضل.
  • الشغف والغاية: يُعتقَد أن القيام بالعمل الذي تحبه يضمن الشعور بالرضا والنجاح، ولكن بحث هانسن يكشف أن أولئك الذين أولئك الذين جمعوا بين الشغف وتحقيق الغاية يؤدون بشكل أفضل بكثير. ولذلك فإن إيجاد الشيء الذي تحبه لتعمله والذي يمثل قيمة أيضاً للآخرين يجلب طاقة تركيز في عملك ويسمح لك بعمل المزيد في كل ساعة.

للسيطرة على عملك مع الآخرين:

  • الأبطال الأقوياء: إن دفع المشاريع الجديدة عن طريق قوة الإرادة والمثابرة غير فعال. يعرف أفضل المؤديين أن ما يؤثر هو إلهام الآخرين ودعم قضيتهم ثم القيام بضبط وتكييف تكتيكاتهم لكسر المعارضة.
  • حارب واتحد: ثمانون بالمائة من المستطلعين في بحث هانسن عرفوا الفرق الرائدة بأنها مهمة في عملهم، ولكن شكا معظمهم من أن مقابلات الفريق لم تكن مثمرة. إن نهج ” العمل بجد” هو لمتابعة المقابلات حتى يتفق الفريق على شيء ما. أما نهج “العمل بذكاء” هو تشجيع الفريق الإيجابي على المناقشة من أجل بناء الوحدة في أقرب وقت.
  • خطيئتي التعاون: يتأرجح المنظمون والموظفون بين نقيضين: “نقص التعاون” و “التعاون الزائد عن الحد” . المشاريع المرتبطة بوقت يتم دفعها عادة بقليل من المدخلات، في حين أن المشاريع التي تبدو بحاجة إلى شراء الأسهم يتم تأخيرها بكثير من المدخلات. يناقش بحث هانسن حالة ” التعاون المنظم” حيث يتم تأسيس الحاجة والكمية المطلوبة من الحديث بناءاً على مقاييس المشروع.

يبدأ هانسن بالسؤال عن لماذا يؤدي البعض أفضل من الآخرين في العمل. النتيجة مثيرة للاهتمام وتعتمد على مجموعة واسعة من الأمثلة الرائعة المصممة لمساعدة أي شخص يسعى إلى تعظيم وقته وأداءه.

 

إلى هنا ينتهي ملخص كتاب عظيم في العمل.

 

 

 

ملخصات كتب pdf حصرية لمشتركي القائمة البريدية

ادخل ايميلك واشترك من خلال النموذج الموجود في الأسفل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق