المختصر المفيد في التنمية البشرية وتطوير الذات

ملخص كتاب متى تقفز – المختصر المفيد

متى تقفز

إذا كان عملك لا يمثل حياتك التي تريدها

لـ مايك لويس

 

ملخص كتاب متى تقفز
ملخص كتاب متى تقفز

 

المختصر المفيد

ما هو الوقت الصحيح للانتقال من عمل مريح إلى وظيفة لطالما حلمت بها؟ يعرض مايك لويس قصته الخاصة وقصص لآخرين أخذوا خطوة ” القفز” والتي تلهم وتوجه وتطمئن. بالإضافة لذلك فهو يعرض أربعة مراحل لعملية “القفز”. في نهاية المطاف، يعرض كتاب “متى تقفز” دليلاً إرشادياً واضحاً لكيفية القفز وتوقيته.

 

ملخص كتاب متى تقفز

 

“ماذا تفعل إذا كنت لست خائفاً؟ ” يقدم لنا كتاب ” متى تقفز” لمايك لويس لأكثر من أربعين شخصاً تجرؤوا على الإجابة عن ذلك السؤال وتركوا وظائف مريحة لبدء مشروع أحلامهم. بالنسبة لمايك، جاءت تلك “القفزة” عندما كان في الرابعة والعشرين، عندما قرر أن يترك وظيفته “المثالية” في بين كابيتال Bain Capital وهي شركة رائدة في استثمار رأس المال، وسعى وراء حلمه في أن يصبح لاعب اسكواش محترف.

الفرق بين الجنون والغباء

لم يستقل مايك لمجرد نزوة. مقتبساً لمقولة من خطاب برنستون 2010 في حديث لمؤسس أمازون جيف بيزوس “ابنِ لنفسك قصة رائعة” فقد قضى ما يقرب من العامين و10 آلاف من خطوات التخطيط الغير مجدية قبل أن يترك عمله. فقد كان يأكل ويتدرب مثل أي رياضي محترف، وقام بالتوفير كزملائه من أبطال الاسكواش ، ليوفر ما يستطيع من النقود قبل المغادرة . ” هناك فرق بين الجنون والغباء. والفرق يقع بمعرفتك متى يمكنك القفز”.

منحنى القفز

أثناء عملية التخطيط المكثفة، سعى المؤلف للحصول على الإرشاد من مجموعة كبيرة من الأشخاص الذين “قفزوا” وعاشوا ليحكوا قصصهم الملهمة. من موظف البنك الذي أنشأ مصنعاً للجعة، وجامع النفايات الذي أصبح مصمماً للأثاث، والمزيد..، وقد أصبح من الواضح أنه لا يوجد خارطة طريق رسمية أو قواعد سرية للعب لاتباعها. فأولئك الأشخاص قد “قفزوا” لأسباب شخصية بحتة، ولكن ضمن ” نقاط الاشتراك على طول الخط السردي” والذي عرفه مايك أثناء بحثه، فقد وجد أربعة مفاهيم أساسية شكلت “منحى القفز”. ” رسم خريطة من المراحل التي تصاحب عملية صنع قفزة جيدة”.

المرحلة الأولى: استمع إلى الصوت الخافت. لا تتجاهله وتعتبره عرضاً ليوم سيء في العمل، أو ترقية ضائعة، أو عرض مفقود. ضع اعتباراً لفعل شيء ما حول الفكرة التي تريد أن تقفز من أجلها. وضع جيف آرك حلمه في أن يصبح كاتباً للسيناريو جانباً وقام بإدارة مدرسة للكاراتيه. عندما عاد للاستماع إلى الصوت الخافت بداخله، عاد إلى كتابة السيناريو وكتب ” الأرق في سياتل” والذي رشح للأوسكار في عام 1994.

المرحلة الثانية : ضع خطة. ابدأ بالتخطيط، سواء كان ذلك على ظهر منديل أو على خطة عمل كاملة. ابدأ بمعالجة كافة التفاصيل. أضاعت أليكسندرا ستين فرصتها الأولى للقفز، وسرعان ما ندمت عليها، ثم خططت في خلال عام لأخذ فرصة ترك وظيفتها في مجال الاستثمار وتنضم لفريق التجديف في الألعاب البارلمبية في عام 2012 في الولايات المتحدة.

المرحلة الثالثة: كن محظوظاً: “أن تقفز معناه أن تقبل أن هناك عائداً غير معروف” . ثق بتحضيراتك، وآمن بأنك ستجد حظك الخاص. بالنسبة لجامع النفايات الذي أصبح مصمماً للأثاث “جريج كلاسين” ، فقد استغرق الأمر ستة أعوام قبل أن يحصل على بريد إليكتروني لتصميم مدونة والذي أنتج تدوينة فيروسية قدمت عمله إلى عشرات الملايين من الناس.

المرحلة الرابعة: لا تنظر للوراء. بينما قد لا يأتي النجاح بسرعة كما تتوقع، عليك أن تتطلع بهذه القفزة إلى الأمام. من بين مئات “الذين قفزوا” لم يصف أحدهم أنه ندم على القيام بتلك القفزة. يقول مات بوتنجر ، الصحفي السابق في جريدة وول ستريت الذي قفز ليصبح جندياً بحرياً في الولايات المتحدة : ” ربما يكون عليك أن تبدأ شيئاً جديداً ، سوف تعيد ضبط حياتك المهنية . وماذا في ذلك؟ فهذا هو الجزء الممتع في الأمر. هذه هي الرحلة”.

اصنع لنفسك قصة عظيمة

القصص المؤثرة في كتاب ” متى تقفز” تبعث على الاطمئنان والإلهام والإثارة. يؤكد الكاتب على مفهوم القفز بدليل إرشادي عملي لـ ” منحنى القفز” . هذا الكتاب لم يكتب كي يكون دليلاً للتعليمات، ولكن كدعم ثابت يضم قصصاً لأكثر من أربعين شخصاً ” قاموا بالقفز” يرحبون بكم في مجتمعهم.

 

إلى هنا ينتهي ملخص كتاب متى تقفز.

 

ملخصات كتب pdf حصرية لمشتركي القائمة البريدية

ادخل ايميلك واشترك من خلال النموذج الموجود في الأسفل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock